سياسة

من الرباط.. المؤتمر البرلماني جنوب-جنوب يدين الحرب في غزة ويدعو لبناء نظام عالمي جديد

أدان المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب-جنوب، “الحرب والكارثة الإنسانية في غزة”، وطالب المجتمع الدولي بإيقافها فورا إعمالا للقانون الدولي وحقنا لدماء الأبرياء وتحقيقا للاستقرار والسلم الدوليين.

جاء ذلك في البيان الختامي للمؤتمر البرلماني للتعاون جنوب-جنوب، المنظم من طرف مجلس المستشارين المغربي، يومي 15 و16 فبراير بالرباط، تحت رعاية الملك محمد السادس، وبرئاسة رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة.

وأكد البيان على أهمية تضافر جهود جميع الدول من أجل تعزيز الاستقرار العالمي بجميع جوانبه كأساس للسلام الدائم، مشدد على ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لضمان عالم مستقر وخال من المخاطر التي تشكلها الحروب والنزعات الانفصالية.

وشدد المؤتمر على أن التحديات الكبرى المشتركة للإنسانية اليوم، تستدعي بناء نظام عالمي جديد للتعاون مبني على أسس عادلة ومنصفة لكل دول العالم وفي طليعتها دول الجنوب.

ودعا المجتمع الدولي إلى الانخراط العاجل في تعزيز الثقة في مسارات التعاون التنموي العالمي وتقوية التضامن الدولي من أجل ضمان تحول تنموي عميق بدول الجنوب وتقليص الهوة الاقتصادية مع دول الشمال.

وشدد على ضرورة تقوية عمل البرلمانات العربية والإفريقية والأمريكولاتينية، وضمنها مجالس الشيوخ والمجالس المماثلة بتعدد مكوناتها وغنى تركيبتها، بغاية تعزيز رقابتها على أداء الحكومات ومدى التزامها بتنفيذ التعهدات الوطنية والدولية، والاضطلاع بدورها في سن التشريعات.

كما دعا إلى استلهام “مثل هذه المبادرات من أجل تقوية التنسيق والتعاون والتضامن جنوب-جنوب على المستويات الثنائية وتعزيز آليات الاندماج الإقليمي وسبل التعاون البيني، خصوصا في المجالات المرتبطة بضمان السيادة والأمن الغذائي والطاقي والصحي والتبادل الاقتصادي والتنمية المستدامة والتنسيق والتشاور المستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *