أخبار الساعة

نحو 5 آلاف مقاول ذاتي يستفيدون من دورة تكوينية (فيديو)

استفاد نحو خمسة آلاف مقاول ذاتي من دورة تكوينية ومواكبة عن قرب بمبادرة من التجاري وفا بنك والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، وذلك من أجل تعزيز المقاولة الوطنية.

وأوضح التجاري وفا بنك، في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، اليوم الأربعاء، أن هذه الحملة التحسيسية المهمة، التي توزعت على أزيد من 30 مرحلة بمختلف المناطق الحضرية والقروية للمملكة، تهدف إلى الترويج للوضع القانوني الجديد للمقاول الذاتي.

وتهدف هذه العملية، التي تم إطلاقها في أبريل من السنة الجارية، حسب البلاغ، إلى تحسيس المقاولين وحاملي المشاريع والحرفيين وخريجي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل فضلا عن كل الأطراف المعنية بالوضع القانوني الجديد للمقاولة من خلال تعبئة مختلف الشركاء في مجال المقاولة (جمعيات ومؤسسات وتعاونيات…). وسجل التجاري وفا بنك أنه عقب هذه العملية تم توفير مواكبة عن قرب من إجراءات التسجيل إلى الوضع القانوني الجديد للمقاول الذاتي فضلا عن دورات تكوينية في تدبير المقاولة الذاتية التي تروم هيكلة بعض القطاعات غير المقننة، بالنسبة للأشخاص الذين فضلوا الانخراط في هذا الوضع القانوني الجديد.

وأشار التجاري وفا بنك إلى أنه تم تقديم هذه العملية في أشكال متعددة من أجل لقاء المقاولين الذاتيين من قبيل القوافل المتنقلة والندوات والورشات حول التربية المالية وتطوير القدرات، مسجلا أن المجموعة والوكالة وضعا وسائل متعددة بهدف تعزيز التبادل مع المقاولين الذاتيين المستقبليين وتمكينهم من أن يطلعوا بشكل أفضل على القانون الجديد وإسهاماته وخصائصه لاسيما إجراءات التسجيل في السجل الوطني للمقاولين الذاتيين وخلق المقاولات الذاتية، المتوفرة حاليا في جميع وكالات التجاري وفا بنك. وأضاف المصدر ذاته أن القانون رقم 13-114 المتعلق بالمقاول الذاتي، الذي يعد واحدا من المبادرات الرئيسية للحكومة من أجل تعزيز روح المقاولة، ينص على وضع إطار قانوني بسيط، سهل الولوج بالنسبة للجميع ومطور لتمكين المواطنين الراغبين من إنشاء مقاولاتهم.

وسيشكل هذا القانون أيضا ملاذا للأنشطة والمقاولات الصغرى الفردية التي لم تتوفر على شكل قانوني يناسب احتياجاتها في السابق.