اقتصاد، سياسة

مخاريق: نسعى إلى زيادة الحد الأدنى للأجور بالمغرب بأكثر من %60

المخارق ضيف حوار في العمق

قال الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، ميلودي مخاريق، إن نقابته تسعى إلى زيادة الحد الأدنى للأجور بأكثر من 60%، وإلى زيادة عامة في القطاع الحكومي تعادل على الأقل تلك التي تم منحها لرجال ونساء التعليم في دجنبر الماضي والتي تصل نسبتها إلى 29%.

وأضاف مخاريق في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ”، أن نقابته تريد رفع الحد الأدنى للأجور من حوالي 3140 درهماً إلى 5000 درهم، إلى جانب زيادة المعاشات، مؤكدا على أن “كل موظف حكومي هو مفيد، والجميع تأثر بانخفاض القدرة الشرائية”.

وأشار أيضا إلى أن الحكومة كانت تريد أن تبدأ في خفض ضريبة الدخل المفروضة حالياً بمتوسط 38% إلى حوالي 30%. وقال إن الحكومة وعدت النقابات بأنها ستتخذ هذه الخطوة في ميزانية 2024، لكنها طلبت تأجيل ذلك بعد الزلزال، وفق ما أودته صحيفة “الشرق”.

وأضاف أن النقابة تريد رفع الحد الأدنى للأجور من حوالي 3140 درهماً إلى 5000 درهم، إلى جانب زيادة المعاشات.

يأتي هذا في وقت تطالب فيه فئات اخرى من داخل الوظيفة العمومية كالصحة والمالية والداخلية بزيادات في الأجور.

وأوردت الوكالة أن مثل هذه المطالب ستعمل على تعميق التحدي الذي تواجهه المملكة في هدفها المتمثل في خفض الإنفاق، واستعادة التصنيف الائتماني من الدرجة الاستثمارية من وكالة “إس أند بي”.

وأشارت أيضا إلى أن تلبية كل هذه الدعوات قد تؤدي إلى زيادة احتياجات التمويل، والتي تشمل أيضاً خطة إنعاش مدتها أربع سنوات بقيمة 11.7 مليار دولار لأعنف زلزال منذ ستة عقود، ضرب البلاد في شتنبر 2023، إضافة إلى الاستعدادات للمشاركة في استضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2030، وهو الحدث الذي من المرجح أن يشمل بناء الملاعب والبنية التحتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Jamal
    منذ أسبوعين

    هاذ موخاربيق راه هو اللي واكل الغلة او هو اللي واكل الفرق مابين 3000 و 5000 درهم، راه باينة من سنطيحة اللي عندو، سنيييين و هو يبيع الماتشات، يظهرون فقط في شهر 4 أبريل يهني خوفا من الطبقة الشغيلة و من الشعب. نسأل الله تعالى أن يعفو علينا من أمثالهم و يبعدهم عنا و عن مغربنا الحبيب، المغرب يريد رجالا عندهم غيرة على البلاد و لا يريد ممثلين مسرحيين سنمائيين إستغلاليين. نقطة ارجع للسطر.

  • سعيد العربي .
    منذ 3 أسابيع

    المعاناة التي يعيشها رجال السلطة بالمغرب اصبحت لا تطاق و العديد منهم يفكر في الاستقالة ،فلا يعقل ان تعمل 24 ساعة في اليوم بأجر لايكفي لسد الحاجيات الضرورية . تم اهمال هذه الفئة بطريقة مستفزة ،لا زيادة في الاجر و ترقيات بسرعة السلحفاة و هي التي دائما تكون في الواجهة (جائحة كورونا ،اضرابات ،انتخابات .....).

  • كمال
    منذ شهر واحد

    أتمنى أن تكون زيادة للجميع وخاصة موظفي الداخلية لانهم يشتغلون 24 ساعة دون تحفيزات. شكرا السيد عبد الوافي لفتيت

  • Rachid
    منذ شهرين

    فين. هو اصلا الحد الأدنى للاجور 3140 لي كتقولو عليها تطبقات فين هي المراقبة واش الشركات كيعطيو 2500 لحد الساعة مكاينش مراقبة من الجهات الحكومية المسؤولة او من صندوق الضمان الاجتماعي لي مكيراقبش عدد الأيام المصرح بها للمستخدم 3140 ومزال مامطبقة بقات ف 5000 .

  • drissjabal
    منذ شهرين

    هاد مخاريق النقابي الفاشل يضحك على الطبقة الشغيلة عمرة في هده النقابة سنين بدون اي فاءدة فاقد الشيء لا يعطيه لو كانت النقابات تقوم بدورها لما خرج الموظفين والمتقاعدين الى الشوارع لمطالبة بحقوقهم لكن للأسف النقابات باعت الماطش تحت الطاولة

  • غير معروف
    منذ شهرين

    هدا مبغاش احيد من النقابة ديال الشغل مفهمتش علاش اش كاين تما سير بحالك

  • عبدالمولى نجمي
    منذ شهرين

    سلام تحية للجميع في هده الصفحة حشوما عار باق نتكلم على الحد الأدنى من الأجور جلالة الملك حفضه الله يوصي الحكومة على شعبه العزيز انظروا إلى العمال الدين لهم الحد الأدنى من الأجور هدا ليس اجر بالغلاء الدي نعيشه نتمناو يكون كلام عامر وليس كلام فارغ يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم -ومن يعمل متقبلة درة خير يرى ومن يعمل متصلة درة شرا يرى صدق الله العظيم وللحديث بقية

  • محمد
    منذ شهرين

    ومادة عن الزيادة في معاش المتقاعد ين الوظيفة العمومية . وخاصة اصحاب السلالليم الدنيا .وحرمانهم من الترقية بعد ما قضو 10 سنوات في السلم ،6 لينتقلوا الى السلم 7 عوض السلم 8 اثناء حكومة بن كيران .

  • سسسسسسسمحمد
    منذ شهرين

    الله يعفوا عليكم طحنتوا الشعب المغلوب على امره

  • غير معروف
    منذ شهرين

    نسعى إلى أن تزيد فحالك انت و هادوك لي كتسعى معهم بالثمتيل على الشعب

  • البركاني
    منذ شهرين

    هذا ما يجب التعجيل به عمليا وليس مجرد خطابات ، الأجور جد متدنية

  • Najib
    منذ شهرين

    Il faudrait également penser aux pensionnés de la CNSS. La majorité écrasante, ne dépasse pas 1700 DH par mois. Avec ça, survivre devient un grand défi.

  • Raggam abdelilah
    منذ شهرين

    العالم كله قام بالزيادة في منظومة الأجور من أجل القضاء على الغلاء المعيشة

  • غير معروف
    منذ شهرين

    العالم كله قام بالزيادة في منظومة الأجور من أجل القضاء على الغلاء المعيشة

  • عبدالهادي ارميلات
    منذ شهرين

    بالرغم من العدد الجد محدود من فئة الكتاب الاداريين خريج مراكز التكوين الاداري لم يتم انصافهم بتسوية وضعيتهم الإدارية بادماجهم في فئة المحررين عندما تن حدف السلالم الدنيا

  • غير معروف
    منذ شهرين

    بالرغم من العدد الجد محدود من فئة الكتاب الاداريين خريج مراكز التكوين الاداري لم يتم انصافهم بتسوية وضعيتهم الإدارية بادماجهم في فئة المحررين عندما تن حدف السلالم الدنيا

  • محمد
    منذ شهرين

    واش مكاينش في المغرب كامل ليعوض موخاريق تسلاو الكفاءات ماعمري شفت شي نقابة تمتلك ملكا تاما

  • نجيم البكوري
    منذ شهرين

    فئة كتاب خريجي مراكز تكوين الأطر الإدارية تطالب وزارة الداخلية بالانصاف: تغيير الإطار إلى درجة محرر ابتداء من تاريخ التخرج.

  • المجاهدي عبد اللطيف
    منذ شهرين

    الموضفين الجماعيون يريدون التطبيق في مايطالبون

  • خالد بورواس
    منذ شهرين

    هاذ مخاريق ولا علامة تجارية