سياسة

بنعبد الله يعد بتحقيق نسبة نمو تصل لـ %6 وخفض البطالة بـ %8

قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن الحزب يعد بتحقيق نسبة نمو تصل لـ 6% مع خفض نسبة البطالة إلى 8 في المائة إذا قاد الحكومة المقبلة.

وأضاف بنعبد الله، الذي كان يتحدث في لقاء خصص لتقديم برنامج حزب الكتاب، مساء اليوم الأربعاء، أنه سيعمل على الرفع من الميزانية المخصصة للصحة بـ 8 في المائة في الولاية الحكومية المقبلة، وإلى 10 في المائة في أفق 2020، والرفع من التغطية الصحية في حدود 90 في المائة.

وتابع المتحدث ذاته، أن الحزب سيعمل على الرفع من الناتج الداخلي الخام للصناعة من 14 في المائة إلى 21 في المائة، والرفع من مناصب الشغل من 400 ألف منصب شغل إلى 500 ألف منصب شغل، والسعي لإقرار دخل أدنى للإدماج، بمعدل 1000 درهم في الشهر مع تجويد أنظمة رميد.

وأشار بنعبد الله، إلى أن الحزب جعل الإنسان في صلب السياسات العمومية، من خلال وضع أسس مدرسة ناجعة تساعد على التفتح وتنمية القدرات، عبر إجبارية تعميم مجانية التمدرس ما بين سن 3 و15 سنة، وتقليص الهدر المدرسي، وكذا تثمين مهنة التدريس، والرفع من الميزانية المخصصة للتربية والتكوين، ثم نهج سياسة واضحة المعالم في اللغات”.

كما جعل البحث العلمي والابتكار، يضيف بنعبد الله، في صلب الجامعة المغربية عبر الرفع من ميزانية البحث العلمي إلى 1،5 في المائة، ودعم استقلالية الجامعة،

وأكد المتحدث ذاته، أن المبادئ الخمسة التي ركز عليها برنامج الحزب، تمثلت بالأساس، في العدالة الاجتماعية والتنمية الإنتاجية والبعد الإيكولوجي للسياسات العمومية، وترسيخ دولة الحق والقانون، وتوظيف قيم التقدم والحداثة والمساواة.