مجتمع

متحف السيرة النبوية بالرباط يحقق زهاء 5 ملايين زائر مغربي وأجنبي منذ افتتاحه

كشفت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، أن المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، يعرف إقبالا كبيرا، مشيرة إلى أن عدد زواره منذ فتح أبوابه أمام الجمهور في 28 نونبر 2022، يقترب من 5 ملايين زائر.

وقالت المنظمة في بلاغ لها، اليوم الثلاثاء، إن زائري هذا الصرح العلمي من جميع فئات الشعب المغربي وزوار المملكة من مختلف دول العالم، عبروا عن سعادتهم بزيارته وأكدوا أنه أصبح وجهة للراغبين في التعمق بمعرفة تفاصيل أكثر حول السيرة النبوية العطرة.

وتنقل أجنحة وأقسام المعرض والمتحف، الزائر افتراضيا إلى زمن النبي صلى الله عليه وسلم، وتخاطب العقل والوجدان من خلال معلومات موسوعية موثقة ومحققة عن خير الأنام صلى الله عليه وسلم وأصحابه وآل بيته الكرام.

وبخصوص شهر رمضان المقبل، قالت “الإيسيسكو” التي تنظم المعرض إلى جانب ورابطة العالم الإسلامي، والرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، إن مواعيد الزيارة في شهر الصيام ستكون من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى الخامسة مساء، طوال أيام الأسبوع ما عدا يوم الإثنين، وذلك ابتداء من 12 مارس إلى 5 أبريل.

ويعد المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية المقام بمقر “الإيسيسكو”، تحت رعاية الملك محمد السادس، الأول من نوعه خارج السعودية، حيث يقع مقره الرئيس بالمدينة المنورة.

وتشير “الإيسيسكو” إلى أن المعرض “هو نتاج جهد علمي موسوعي يسعى إلى تقديم رسالة الإسلام ممثلة في العدل والسلام والرحمة والتسامح والتعايش والاعتدال، اعتمادا على القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة والتاريخ الإسلامي المضيء، وباستخدام أحدث طرق العرض”.

ويضم المعرض والمتحف 3 مكونات رئيسية، هي “المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية”، و”بانوراما الحجرة النبوية الشريفة”، لأول مرة بتقنيات ثلاثية الأبعاد وتقنيات الواقع الافتراضي، وتشرف عليهما رابطة العالم الإسلامي، و”معرض صلة المغاربة بالجناب النبوي الشريف.. جمال المحبة والوفاء”، وتشرف عليه الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب.

“النبي كأنك تراه”

المكون الأول للمعرض، وهو “المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية” الذي تشرف عليه رابطة العالم الإسلامي، يتضمن عدة أقسام، أبرزها قسم النبي صلى الله عليه وسلم كأنك تراه، وقسم روائع السنة النبوية وفنون الخط العربي، وقسم النبي صلى الله عليه وسلم كأنك معه، وقسم خاص بالتعريف بفضائل ومكانة آل البيت.

كما يضم قسم الإصدارات والتحف والهدايا التذكارية، وقسم سينما لعرض الأفلام حول السيرة النبوية، وقسم “أعظم منبر”، ويضم نموذجا يحاكي منبر المصطفى صلى الله عليه وسلم، تم تصميمه طبق الأصل وبنفس نوع الخشب، وكذلك نماذج للكعبة المشرفة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، كما كانت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

والمكون الثاني في المعرض هو “بانوراما الحجرة النبوية الشريفة في العصر الأول”، لأول مرة في التاريخ بتقنيات ثلاثية الأبعاد وتقنيات الواقع الافتراضي، والتي تستند على مواد علمية مؤصلة وموسوعات محققة، وتمثل دعوة علمية عملية روحية إيمانية للدخول إلى أعماق الحياة النبوية والمسيرة المحمدية من داخل أعظم بيت لبشر، وأفضل حجرة وأجمل سكن لزوجين.

فيما المكون الثالث هو “معرض صلة المغاربة بالجناب النبوي الشريف، جمال المحبة والوفاء”، الذي تشرف عليه الرابطة المحمدية للعلماء بالمملكة المغربية، ويضم كنوزا تراثية مغربية، تتنوع ما بين مخطوطات تاريخية، ولوحات وعملات نادرة، ونماذج من العمارة والزخارف والنقوش المغربية، وأدوات تراثية.

ويستقبل المعرض والمتحف زائريه مجانا من خلال حجز التذاكر للأفراد عبر الرابط: http://tickets.ma.salamfairs.com.sa/، كما أن زيارة المجموعات تستلزم التواصل مع ممثل خدمة العملاء على رقم الهاتف: 00212761222222.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • 'غزاوي
    منذ شهرين

    مجرد تساؤل. أين قسم " النبي كأنه يرانا " !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية” الذي تشرف عليه رابطة العالم الإسلامي، يتضمن عدة أقسام، أبرزها قسم النبي صلى الله عليه وسلم كأنك تراه، وقسم روائع السنة النبوية وفنون الخط العربي، وقسم النبي صلى الله عليه وسلم كأنك معه، وقسم خاص بالتعريف بفضائل ومكانة آل البيت. " انتهى الاقتباس المعرض خلا من أهم "النبي كأنه يرانا" ليطلع على واقعنا المتمثل في: طبع ونشر“صحيح البخاري.. نهاية أسطورة” و كتاب "مذكرات مثلية". نسب الحديث المزور "اللهم كثر حسدنا" للرسول عليه الصلاة والسلام. تحويل الأذان إلى سيمفونية بترانيم يهودية ومسيحية ترحيبا بـ "بابا الفاتيكان". فرنسة لغة التعليم وتهويد المناهج المدرسية. جواز بيع الخمور وتقنين زراعة المخدرات. على العفو عن البيدوفليين والترويج للمثليين والدعارة والسياحة الجنسية. مطالب رفع التجريم عن الزنا. المطالب بـ "المساوة في الميراث" التطبيع وتجريم المقاومة. ليرى ما يجري في مدارسنا وجامعاتنا وشوارعنا وشواطئنا. يحضر مهرجان "البيرا". يحضر مهرجان موازين. يحضر حفل طوطو. يدخل دور السبما ويشاهد أفلام: "مريم التوزاني" و “بوز ليكلير” و “أزرق القفطان” ويخبرنا بعدئذ عن رأيه فينا وعلاقته بنا والمصير الذي ينتظرنا. ‏ قال تقي الدين الهلالي في كتابه "مكائد الاستعمار في بلاد المغرب" ما نصه: "أهل مراكش...علتهم قلة العلم إلى حد أن نحو نصفهم لا يعرف اللغة العربية لا الفصحة ولا العامي ولا يعرفون الإسلام إلا بالاسم" انتهى الاقتباس