سياسة

سانشيز يزور المغرب غدا الأربعاء.. وصحيفة: العلاقات الاقتصادية على رأس الأجندة

يتوجه رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، غدا الأربعاء، إلى المغرب في زيارة رسمية، بحسب ما أعلن عنه مكتب الحكومة الإسبانية، اليوم الثلاثاء، دون ذكر تفاصيل الزيارة.

وحسب صحيفة “أوروبا بريس”، فإن رئيس الحكومة الإسبانية سيرافقه وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسيه مانويل ألباريس.

وتأتي الزيارة بعد أكثر من عام من الاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا الذي ساهم في تعزيز المرحلة الجديدة من العلاقة التي تقوت بعد دعم مدريد لمخطط الحكم الذاتي المغربي للصحراء في مارس 2022.

وأضافت ذات الصحيفة، أنه لم يعرف إن كان سيستقبل سانشيز من طرف الملك محمد السادس، بعد دعوته إلى زيارة المغرب عبر اتصال هاتفي أجراه معه.

من جانبها، كشفت صحيفة “لاراثون” الإسبانية أن قصر “المونكلوا” يرى المغرب “بلدا صديقا وشريكا استراتيجيا لإسبانيا في العديد من المجالات، كما أن الزيارة الحالية تؤكد عمق الروابط التي تجمع البلدين”.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه الزيارة تستهدف أساسا تعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين، كما أنها تأتي بعد مرور سنتين على دعم المملكة المغربية لمغربية الصحراء واعتبار الحكم الذاتي الحل الأمثل لحل هذا النزاع المفتعل.

يأتي ذلك بعدما تم تأجيل زيارة وزير الخارجية الإسباني إلى الجزائر، الأسبوع الماضي، من قبل الجزائر، قبل ساعات قليلة من تحرك وزير الخارجية الإسباني إلى الجارة الشرقية، وذلك “لأسباب متعلقة بجدول الأعمال”، حسب ما أكدته مصادر دبلوماسية، مؤكدة أن الزيارة ستتم في وقت لاحق.

جدير بالذكر أن الاعتراف الإسباني بمغربية الصحراء، أدى إلى حصول أزمة في العلاقات الإسبانية الجزائرية، إذ سحبت الأخيرة سفيرها من مدريد، ليعود في وقت لاحق.

يشار إلى أن وزير الخارجية الإسباني، قام نهاية السنة الماضية بزيارة للمملكة المغربية من أجل تعزيز العلاقات الثنائية مع النظر في مجموعة من القضايا التي تربط المملكتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *