مجتمع

ابتدائية أكادير تدين الطاوجني بسنتين حبسا نافذا وأداء درهم رمزي لوهبي

أدانت المحكمة الابتدائية بأكادير، مساء اليوم الأربعاء، الناشط محمد رضا الطوجني، بالحبس النافذ سنتين، وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم (2 مليون سنتيم)، مع أداء درهم رمزي لوزير العدل عبد اللطيف وهبي، صاحب الدعوى.

جاء ذلك بعدما دخل ملف محمد رضا الطوجني المداولة، مساء اليوم، عقب متابعته في حالة اعتقال من أجل “انتحال صفة وحالة العود في بث ادعاءات ووقائع كاذبة، من شأنها المس بالحياة الخاصة للأشخاص أو التشهير بهم، وتسجيل وبث صور شخص دون موافقته”.

وبحسب مصدر “العمق”، فإن وزير العدل والأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، طالب بدرهم رمزي فقط كتعويض عن “التشهير” الذي لحقه، مُفضلا عدم التصعيد ضد الناشط المذكور.

وكان نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بأكادير، قد قرر إيداع الناشط محمد رضى الطوجني، السجن المحلي لأيت ملول، بعدما أوقفته الشرطة القضائية التابعة بأكادير، قبل 9 أيام، بناءً على شكاية وهبي.

وجاء توقيف المعني، بأمر من النيابة العامة المختصة، وإحالته مباشرة على جلسة محاكمته، بعد الشكاية التي رفعها ضده وهبي، يتهمه من خلالها بالتشهير واستغلاله لملف “إسكوبار الصحراء”، للهجوم على شخصه وربط حزبه بالمخدرات.

وكان الطوجني، قد كشف على حسابه بموقع “فيسبوك”، أنه استُدعيَ من طرف المصالح الأمنية بأكادير بخصوص شكايتين تقدم بهما وزير العدل، بصفته الوزارية، وذلك بعد خوضه في موضوع ”اسكوبار الصحراء”.

وسبق للمكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، أن أكد في وقت سابق أنه “سيسلك جميع المساطر القانونية والقضائية ضد كل من سولت له نفسه المس بسمعة الحزب وبشرف مناضلات ومناضليه بواسطة حملات تشهير مقصود” واستغلال ملف “اسكوبار الصحراء” للهجوم على قياداته”، خاصة بعد اعتقال القياديين في الحزب سعيد الناصري وعبد النبي بعوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ شهرين

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Adil
    منذ شهرين

    واش مكاينش ليرفع شي دعوة على وزير العدل.

  • منذ شهرين

    الصحافة مهنة محترمة واليوتيوب لا علاقة له بالصحافة ارجوا تقنين هذه الشبكة التي اصبحت تضر بأعراض الناس ولا اعمم انما انبه والله يوفق الجميع

  • غير معروف
    منذ شهرين

    لا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • امبيريكة بنت السالكة
    منذ شهرين

    ضد كل من سولت له نفسه المس بسمعة الحزب وبشرف مناضلات ومناضليه . في هذا الزمن آخر من تدافع عنه هو الشرف . كل القيم الأخلاقية والكرامة وتأنيب الضمير في الحضيض . أكبر شعار يتمنطق به المتشدقون وخونة الأمانة والفاسدون والمرتشون هو : أنا والطوفان من بعدي .

  • الحر عبد العزيز
    منذ شهرين

    لا حول ولا قوة الا بالله واعفوا واصفحوا سابقة في تاريخ المغرب وزير العدل لايترفع لمكانته كوزير عدل وينبطح بان يتسبب لاعتقال ثحفيين

  • فريق الصالحي
    منذ شهرين

    غريب أمر هذه البلاد أغلب تجار المخدرات اجتمعوا في الحزب وكل المغاربة يقولون ذلك وبعد سنوات استفاقت أجهزة الأمن والقضاء بعد خلاف بين كبار تجار الممنوعات وألقت القبض على البعض ليتبين أنهم ينتمون لنفس الحزب، ويأتي القضاء ليقول لا للتشهير بالحزب؟!؟!؟!؟ واش ماشي نتا ٱسي القضاء اللي شديتي غي ناس لپام؟ إيوا بغيتو تسطيونا؟

  • بوعو
    منذ شهرين

    كاين الله سبحانه

  • مريمرين
    منذ شهرين

    كل التضامن مع اليتوبر محمد رضا الطاوجني ، و الخزي و العار لكل من يريد تكميم الأفواه و الرجوع بناإلى سنوات الرصاص.

  • غير معروف
    منذ شهرين

    الله المستعان

  • السوسي
    منذ شهرين

    دبا يخلص الحبس ويخرج . اغلب الصحفيين يشهرون وينقلون الاخبار . نريد صحافة حرة تفضح الخارجين على القانون والمفسدين ولا نريد صحافة تزوق موالية وتشهر .

  • متابع
    منذ شهرين

    يجب ان يتم تجاوز هذه القضية و امثالها من قضايا حرية التعبير المسالة لا تمس بالاشخاص في صيغهم الذاتية بل باوضاعهم كأفراد لهم وضعية اعتبارية حزبية و تمثيلية و حكومية و هذا ما يجعلهم دستوريا معرضين لآراء المواطنين و المواطنات كل حسب رؤيته و قناعاته و هذا امر صحس في بلد يتطلع الى تحسين صورته على درب المسار الديموقراطي