أخبار الساعة

بحضور المغرب انطلاق الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة

انطلقت أمس الثلاثاء، بنيويورك الفعاليات العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور أكثرمن 140 من رؤساء الدول، في تقليد سنوي يتداول فيه 193دولة عضو في هيئة الأمم المتحدة المكلفة بالتداول وتقرير السياسات، إذ ألقى وزير الشؤون الخارجية الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، كلمة في الجلسة العامة باسم المملكة المغربية.

وحسب بلاغ صحفي للجنة كوب 22، فتعقد الدورة71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تحت شعار” الأهداف الانمائية المستدامة دفعة عالمية لتحويل عالمنا”، بما في ذلك الهدف رقم 13 الذي يقر على أخذ اجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وأثاره.

ووفقا لرئيس الجمعية العامة “تومسون” الذي عين رئيسا جديدا للجمعية العامة، وعمل سابقا كممثل دائم لدولة فيجي، فقد “أطلقت الدورة 70 أهداف التنمية المستدامة ومن أجل النزاهة يجب أن تكون الدورة 71 شاهدة على تحريك عجلة تنفيذ جميع أهداف التنمية المستدامة السابعة عشر”.

وأكد بيتريومسون على أن “الانبعاثات الغازية تزداد ومجهودات الدول لم تقضي بعد الى النتائج التي نحن بحاجة اليها، مشيرا الى أن التغلب على تحديات تغير المناخ هي مسؤولية الجميع”.

وأشار الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون، بتحديات الأمم فيما يخص التغيرات المناخية قائلا، “نواجه التحدي الذي يرسم معالم زماننا وهو تغيرات المناخ، أحثكم على اتفاق باريس قبل نهاية العام”، مضيفا، “نحتاج الى تصديق 26بلدا جديدا لبلوغ الرقم المنشود وهو 55دولة تصادق رسميا على اتفاق باريس”.