اقتصاد

خبير: إعلان سانشيز عن استثمارات بـ45 مليار أورو بالمغرب سيشجع دولا أخرى على الاستثمار بالمملكة

في خطوة تؤكد رغبة إسبانيا في تطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع المغرب، أعلن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، أن بلاده تتوقع ضخ استثمارات تناهز 45 مليار أورو في أفق 2050 بالمغرب.

وأوضح المحلل الاقتصادي، عبد الخالق التهامي، أن الاستثمارات المعلن عنها من الجانب الإسباني تبقى جد مهمة، وتؤكد عمق الروابط التي تجمع البلدين، وتظهر مدى أهميتها.

وحسب المتحدث، فإن روابط العلاقات المغربية الإسبانية تتعدى بلدان أخرى، مضيفا أن هذا التطور يفتح الباب الأسواق اللاتينية أمام المغرب، فيما يعد المغرب مفتاح القارة الإفريقية بالنسبة لإسبانيا، ما يجعل من العلاقات بين الجانبين ذات بعد استراتيجي.

وأوضح التهامي في تصريح لـ”العمق”، أن الشراكة بين البلدين ستؤثر على القطاعات الاقتصادية داخل المغرب، كون أنها منحت لنا القدرة على معرفة ماهية القطاعات الحاملة لآفاق واعدة وقابلة للتطور.

وشدد المحلل الاقتصادي على أن 45 مليار أورو للاستثمار داخل المملكة يظل رقما كبيرا، كون أن الاستثمارات الأجنبية والإسبانية خاصة، ستساهم في خلق المزيد من فرص الشغل، كما ستساهم في خلق دينامية داخل الاقتصاد الوطني.

وتابع: “هذه الخطوة ستشجع بلدان أخرى للاستثمار داخل المغرب، وعلى رأسها فرنسا، مشيرا إلى أن إسبانيا تعد حاليا الشريك التجاري الأول للمغرب، ومن المهم أن تستمر العلاقات الثنائية في هذا الاتجاه.

وتعليقا حول ترحيب سانشيز بالمبادرة الأطلسية، أكد عبد الخالق التهامي، أن المشروع المغربي بعيد المدى، ويمكن جني ثماره بعد سنوات، مضيفا أن إسبانيا ترغب في أن تكون من بين البلدان الأوائل المستفيد من هذه المبادرة عن طريق ضخ مجموعة من الاستثمارات.

وبالعودة لأحدث الأرقام الصادرة عن غرفة التجارة في لاكورونيا، فإن قيمة الصادرات الإسبانية إلى المغرب بلغت نهاية سنة 2023، ما يعادل 8.136 مليون يورو، بزيادة قدرها 3.7 بالمئة بالمقارنة مع سنة 2022.

ووصلت قيمة واردات إسبانيا من المغرب 5.984 مليون يورو، بزيادة قدرها 2.1 بالمئة، وبلغت نسبة تغطية التجارة 133.37 بالمئة بزيادة قدرها 1.78 بالمئة عن نفس الفترة من العام السابق.

وتشمل صادرات المملكة الإسبانية تجاه المغرب، الوقود والزيوت (16.9%)، والمعدات والمكونات وملحقات السيارات (14.4%)، بالإضافة إلى المنسوجات الخاصة بالتصنيع (9.2%)، والمعدات الإلكترونية (5.3%).

فيما تشكلت الصادرات المغربية نحو إسبانيا أساسا من المعدات الإلكترونية (25.4%) والملابس (13.8%)، بالإضافة إلى المعدات والمكونات وملحقات السيارات (9.8%) والمنتجات البحرية (9.2%).

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة الإسبانية أشاد بالجهود الكبيرة المبذولة من قبل المغرب من أجل عصرنة اقتصاده، مؤكدا مساهمة المقاولات الإسبانية في دعم هذه الجهود الرامية إلى تطوير اقتصاد المغرب في العديد من المجالات وعلى رأسها مجال الطاقات المتجددة وتدبير الموارد المائية.

وأمس الأربعاء، استقبل الملك محمد السادس، رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، في إطار زيارة عمل تهدف بالأساس إلى ضمان استمرارية الدينامية الاقتصادية التي تعرفها العلاقات الثنائية بين الجانبين منذ عودة العلاقات، بعد الاعتراف إسباني الصريح بمبادرة الحكم الذاتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • منذ شهرين

    سانشيز جاء وتحدث في وجه بوريطة عن الصحراء الغربية .. الغربية وعودو الى كلمته التي ألقاها.. واذا تحدث على الاستثمار وتخصيص أموال فذلك لذر الرماد في عيون المغرب .. يسكتهم بالاستثمار في الزراعة... يجيو يغرسو الدلاح والبيطخ والطماطم والفلفل.. لأنها تحتاج إلى مياه غزيرة حفاظا على مواردهم الماءية، والمغرب بذلك ستصدر هذه المواد الى اوروبا و بيد عاملة مغربية رخيسة. وبذلك تضرب عصفورين بحجر واحد. المشكل هو الجفاف.