اقتصاد، سياسة

زلزال الحوز.. المغرب يتلقى 275 مليون دولار من شركة تأمين دولية

قال موقع “مغرب انتلجنس” إن الحكومة المغربية تلقت تعويضا بقيمة 275 مليون دولار من شركة “غالاغير أر إي” للتأمين (Gallagher re) على خلفية زلزال 8 شتنبر 2023 الذي ضرب مناطق متفرقة في المملكة.

وأضاف المصدر أن المغرب جدد هذا العقد الذي وقعته الحكومة المغربية مع شركة “غالاغير أر إي” (Gallagher re) في عام 2020، فضلا عن حصوله على تأمين جديد ضد الفيضانات.

ويتضمن العقد تعويضاً بسقف 275 مليون دولار، ويمكن أن يزيد بـ25 مليون دولار، في حال تعرُّض البلاد لكوارث طبيعية، بحسب مصدر مسؤول من صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية تحدث في وقت سابق لـموقع “اقتصاد الشرق”.

وأكدت شركة التأمين الدولية لـلموقع ذاته على أن العقد يوفر تأميناً للمواطنين غير المؤمن عليهم، يشمل العقارات ومالكيها، في حالة وقوع مثل هذا الزلزال، ينتظر أن يتم الإفراج عن المبلغ، دون تحديد قيمته، في أقرب وقت بعد إجراء تقييم.

وقال نيكولاس موينير، المحامي الشريك لصندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية في “غالاغير أر إي”: “مُنذ وقوع الزلزال يعمل فريقنا على مدار الساعة لإنتاج المعطيات وحساب تقديرات الخسائر، كما نجري محادثات مع شركات إعادة التأمين بهدف وصول المدفوعات المستحقة من التأمين إلى الشعب المغربي في أسرع وقت ممكن لمساعدته على التعافي وإعادة البناء”.

يذكر أن زلزال الحوز هو أحد أسوأ الزلازل التي عرفها المغرب منذ زلزال أكادير سنة 1960، حيث خلف ما يقارب 3000 قتيل، وآلاف الجرحى، فضلا عن الخسائر الجسيمة التي لحقت ممتلكات المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *