مجتمع

القضاء الكندي يدين “هشام جيراندو” في ملف التشهير بمحام من الدار البيضاء

أدين رجل الأعمال المغربي الكندي هشام جيراندو، الذي يقول إنه “يحارب الفساد” على تيك توك وفيسبوك ويوتيوب، بتهمة ازدراء المحكمة بعد أن تجاهل أمر المحكمة العليا في كيبيك، في يوليوز 2023، والذي يأمره بإزالة منشورات تشهيرية تتعلق بمحام من الدار البيضاء.

وفي حكمها، اعتبرت القاضية غيلين بيوجيه أن سلوك جيراندو “يكشف عن حالة من العناد واللامبالاة تجاه أمر المحكمة”.

وقضت المحكمة بإدانة جيراندا بتهمة “الازدراء” وفرضت عليه غرامة قدرها 2000 دولار.

وجاءت الإدانة بعد أن نشر جيراندو، الذي يُعرف بنشاطه على منصات التواصل الاجتماعي مثل TikTok وFacebook وYouTube، سلسلة من الفيديوهات التي يتهم فيها المحامي المغربي عادل سعيد لمتيري بالفساد وغسيل الأموال والتهرب الضريبي والعنف الأسري.

وعلمت صحيفة “لابريس” الكندية أن جيراندو مشتبه به في تحقيق أجرته دائرة شرطة مدينة مونتريال (SPVM) لتهديده قاض مغربي أصدر قرارات بشأن الهجمات الإرهابية في عام 2000.

وقال القاضي إنه تلقى عدة تهديدات بالقتل بعد نشر مقطع فيديو لهشام جيراندو على موقع يوتيوب في مايو 2023، وفقا لوثيقة محكمة حصلت عليها لابريس.

وأقر جيراندو، الذي اتصلت به الصحيفة الكندية ذاتها، بأن الشرطة استجوبته بشأن هذه المسألة، لكنه قال إنه لم يوجه أي تهديدات بالقتل. “ذهبت إلى الشرطة وأخبروني بوضوح أن هذه ليست تهديدات بالقتل، بل مجرد تهديدات. هذا كل شيء».

ونقلت الصحيفة عن جريندو قوله: “أنا أحارب الفساد. ولا أوجه أي تهديدات”. وقال جيراندو أيضا إنه استأنف القرار الذي أصدرته المحكمة، وسيقدم أدلة على مزاعمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *