اقتصاد، سياسة

إعلان سانشيز استثمار 45 مليار أورو بالمغرب يثير جدلا بإسبانيا.. ووزير النقل يوضح

أثار إعلان رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، عن استثمارات إسبانية بقيمة 45 مليار يورو بالمغرب، في أفق سنة 2050، جدلا اقتصاديا وسياسيا بإسبانيا، في ظل هذا الرقم الضخم من الاستثمارات.

وسرعان ما قدم وزير النقل والتنقل المستدام الإسباني، أوسكار بونتي، توضيحات بخصوص هذا المعطى، مشددا على أن من سيستثمر 45 مليار يورو في بنيته التحتية هو المغرب، فيما ستتقدم الشركات الإسبانية لعقود العمل.

وأوضح الوزير في تفريدة له عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، أن الحكومة المغربية هي من ستعمل على تمويل هذه المشاريع، مع إمكانية مشاركة الشركات الإسبانية في الصفقات، بحسب ما نقلته جريدة “لا رازون” الإسبانية عن الوزير.

ووفق الجريدة الإسبانية، فإن المغرب تعهد خلال الاجتماع رفيع المستوى مع إسبانيا، بتخصيص 45 مليار يورو حتى عام 2050 لتحسين بنيته التحتية، مما يفتح إمكانية التعاون الدولي في هذه المشاريع.

وجاء هذا الرد بعد الجدل الذي لاحق تصريحات رئيس الحكومة الإسباني، حول ما إذا كان سيتم ضخ أموال عامة إسبانية في تجديد البنية التحتية المغربية.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، قد أعلن أول أمس الأربعاء بالرباط، أن إسبانيا تتوقع استثمارات تناهز 45 مليار أورو في أفق 2050 بالمغرب.

وخلال ندوة صحفية في ختام زيارة عمل للمملكة، قال سانشيز إن “إسبانيا تعد شريكا مرجعيا للمغرب باستثمارات متوقعة تناهز 45 مليار أورو في أفق 2050″، منوها بـ”التطور الإيجابي” للمبادلات التجارية بين البلدين.

وأشار رئيس الحكومة الإسبانية إلى أن الشراكة الاقتصادية الثنائية مدعوة لمزيد من التوطيد، خاصة في سياق التنظيم المشترك للبلدين مع البرتغال لكأس العالم لكرة القدم 2030.

وأشاد بـ”الجهود الكبيرة” التي يبذلها المغرب من أجل عصرنة اقتصاده، مبرزا إسهام المقاولات الإسبانية في هذه الجهود الرامية لتطوير الاقتصاد المغربي، لا سيما في مجالات النقل والطاقات المتجددة وتدبير الموارد المائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • طبون
    منذ شهرين

    الكراغلة يتالمون في صمت . سوف يصبون بالسعار يعتقدون ان المغاربة لديهم طوابير الزيت والحليب متلهم

  • 'غزاوي
    منذ شهرين

    .../...تتمة مجرد تساؤل. أين 3 مليارات استثمارات ترامب في الصحراء !!!؟؟؟ في مقال نشره موقع "الجزيرة" يوم:21/05/2019، تحت عنوان:" الاستثمار الأجنبي في المغرب.. أي واقع للعمالة؟"، جاء فيه على لسان صفاء إحدى العاملات المغربيات في شركة أجنبية ما نصه: "فوجئت بمستوى المعاملة المتدني، وبالشطط في استعمال السلطة...جئنا للعمل الكريم فأهينت كرامتنا وسمعنا الشتم، والابتزاز والتهديد بالطرد، والإذلال...كنا بمثابة العبيد.. بأوراق قانونية.. ما معنى العقد القانوني الذي لا يحمي كرامتي؟". انتهى الاقتباس في مقال نشرته "هسبريس" يوم: 11/01/2023، تحت عنوان:" بيانات تكشف الاستغلال الناقص لإعادة توظيف أرباح الاستثمار الأجنبي بالمغرب" جاء فيه ما نصه: "المستثمرين المباشرين (الأجانب) أقل ميلاً لإعادة استثمار الأرباح المحصَّل عليها، ومع ذلك يفضلون إعادة أرباحهم إلى بلدانهم. ويمثل هذا حصة في المتوسط 75 في المائة خلال العقدين الماضيين...إلا أن حصة الأرباح المعاد استثمارها لا تزال منخفضة عموما بالمغرب؛ إذ لا تتجاوز 20%، وهي أقل بكثير من المعدلات المتوسطة التي لوحظت في مناطق أخرى من العالم" انتهى الاقتباس. فضلا عن الفساد المتفشي في المغرب الذي خرج لتوه من قائمة "غافي" ودليليه فضيحة اسكوبار الصحراء.

  • غير معروف
    منذ شهرين

    مجرد تساؤل. أين 3 مليارات استثمارات ترامب في الصحراء !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: " الرقم الضخم الخاص بالاستثمار الإسباني الذي تعتزم ضخه في المغرب والذي أعلن عنه رئيس الوزراء سانشيز في زيارته للرباط (45 مليار يورو في أفق 2050)" انتهى الاقتباس مع التشديد على عبارة "في المغرب". يتعين استهلاك منتوج المغرب من الحشيش وشرب الأطلسي من الغباء لتصديق أن سانشيز سيستثمر ما معدله 2 مليار أورو سنويا في المغرب. ذكرتني "هرطقة" سانشيز بهرطقات سابقة تناولتها عناوين بعض وسائل الإعلام المغربية كما يلي: 30/07/2023، موقع " le360.ma": حوار حصري مع برانان تامبيست.. الرجل الطامح لاستثمار 100 مليار دولار بالصحراء المغربية 10/08/2023، موقع " alyaoum24": شركة صينية عملاقة تعتزم استثمار 200 مليار درهم (20 مليار دولار) في صناعة البطاريات بجهة العيون 21/07/2023، موقع " assahifa" مشروعٌ لشركة "أوبلين".. بريطانيا تختار الصحراء المغربية لاستثمار 100 مليار دولار من أجل إنتاج الطاقة المتجددة الإتحاد الأوروبي (27 دولة) "وعد" وهو الذي لا وعد له إفريقيا باستثمارات بقيمة 150 مليار يورو للفترة 2022-2030، خلال القمة الأوروبية الإفريقية قي بروكسل في فيفري 2022، بدون أن يعرض تفاصيل بشأن كيفية جمع الأموال أو إنفاقها. .../... يتبع

  • كريم
    منذ شهرين

    مازال المخزن الكذاب يكذب على شعبه مغلوب على امره الذي يعيشون حياة بؤس وتشرد والفقر والجوع بلد مدمر لا اقتصاد لا شئ بلد يعيش على معونات خارجية بلد يشحت وديون متراكمة لا ماء لا شي شعب يشربون من صرف صحي وياكلون اكل مسردنة امراض لا مستشفيات غلاء معيشة كوارث في مروك