سياسة، مجتمع

رغم نجاحه في جميع مراحل المبارة.. وزارة ميراوي تحرم مواطن مغربي من التوظيف

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي

حرمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مواطنا مغربيا من التوظيف، رغم نجاحه في المباراة المعلن عنها من طرف الوزارة تخصص “الترصيص الصحي”.

المواطن لم يجد بدا من رفع تظلم لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي ، يحمله فيه مسؤولية ما اعتبره خطأ من قبل مديرية الموارد البشرية التابعة للوزارة المذكورة.

وشدد المتظلم، مخاطبا ميراوي، في نص التظلم، الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، على أنه سيسلك جميع المساطر الإدارية والقضائية بالموازاة مع التصعيد من أجل الدفاع عن حقه العادل والمشروع في الحصول على المنصب الذي تفوق في اجتياز الامتحان الخاص به.

إعلان ونجاح

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قد أعلنت عن مباراة للتوظيف بتاريخ  12 نونبر 2023، وهي المباراة ذاتها التي قال المتظلم إنه تم انتقاؤه فيها لاجتياز الاختبار الكتابي بعد ترشحه.

وأضاف المتظلم أنه تمكن من اجتياز الامتحان الكتابي بنجاح، ثم اجتاز الامتحان الشفوي بنجاح بتاريخ 30 نونبر 2023 أمام لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء، ليعلن عن نجاحه بصفة نهائية في المباراة.

وأوضح المتحدث أنه بعد أسبوع من وضع الوثائق اللازمة للتسجيل، تمت المناداة عليه من طرف مديرية الموارد البشرية بالوزارة، وتم إشعاره بالالتحاق بالمديرية يوم 19 دجنبر 2023 من أجل الحضور إلى ورشة لمدة 10 أيام، وهي الورشة التي قال إن الكاتب العام للوزارة قام بافتتاحها إلى جانب مدير الموارد البشرية.

رفض التوظيف

وكشف المتظلم أنه بعد اجتياز الفترة التكوينية تم إخباره بالانتظار من أجل تسلم التعيينات للالتحاق بمقرات العمل، قبل أن يتم استدعاؤه من قبل المكلف بالتعيينات داخل الوزارة الذي طلب منه التوقيع على ورقة بيضاء فارغة، دون تقديم أي توضيح.

بعد توقيعه على الورقة البيضاء الفارغة ظنا منه أنها تخص التعيين، تفاجئ المتظلم بقول المكلف بالتعيينات، “نعتذر لك عن عدم قبولك في هذه المباراة ستتم إعادة تنظيمها من جديد، لأن وزارة المالية رفضت الدبلوم الخاص بك”.

وأوضح المعني بالأمر أنه حصل على دبلوم الترصيص الصحي بتاريخ 1 نونبر 2005، موضحا أن الإعلان من طرف المديرية لم يحدد تخصص الدبلوم أو نوعه، مضيفا “إذا كان غير مناسب للتخصص المذكور لماذا تم انتقائي للمباراة، وقبولي بصفة نهائية”.

ولفت المتظلم انتباه المسؤول الوزاري، إلى أنه بعد نجاحه في المباراة قدم استقالته من الشركة التي كان يعمل بها، والتي كانت فيما مضى مصدر رزق له ولعائلته، مطالب إياه بإيجاد حل مناسب لكي يلتحق بعمله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *