سياسة

فصيل طلابي “ينسف” محاضرة رئيس المحكمة الدستورية بتطوان.. والمنظمون يغيرون المكان

تسبب فصيل طلابي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمرتيل التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، في توقيف محاضرة لرئيس المحكمة الدستورية، محمد أمين بنعبد الله، زوال اليوم الثلاثاء.

ومباشرة بعد انتهاء الكلمة الافتتاحية لرئيس جامعة عبد المالك السعدي، بوشتى المومني، تدخل طلاب ينتمون لفصيل الطلبة القاعديين المعروفين باسم “الكراس”، للاحتجاج على رئاسة الجامعة بسبب ما يعتبرونه “تجاهلا” يطال مطالبهم.

وبحسب ما عاينته جريدة “العمق” من داخل قاعة الندوات بكلية الحقوق بتطوان، فإن رئيس المحكمة الدستورية اعتبر أن هذه المحاضرة غير مناسبة لطرح إشكالات الطلبة على رئاسة الجامعة، مخاطبا إياهم بالقول: “أنا ضيف عندكم اليوم، ومقاطعة الضيوف ليس من شيم المغاربة”.

واقترح رئيس المحكمة الدستورية على عميدة الكلية ورئيس الجامعة، تحديد موعد لعقد لقاء مع الفصيل الطلابي المذكور، من أجل مناقشة مطالبهم، إلا أن الطلاب المذكورين أصروا على الاستمرار في مقاطعة المحاضرة.

ورغم إعطاء المسير مدة 5 دقائق لأحد ممثلي الفصيل الطلابي المذكور، من أجل الحديث، إلا أن الطالب المعني واصل حديثه واحتجاجه ورفض مطالب المنظمين بتأجيل طرح ملفهم المطلبي إلا ما بعد الندوة، وهو ما دفع رئيس المحكمة الدستورية إلى مغادرة القاعة.

وأفاد مصدر من إدارة كلية الحقوق، في حديث لجريدة “العمق”، بأن العمادة فضلت عدم التصعيد ضد الفصيل الطلابي المذكور، قبل أن تقرر، بتنسيق مع رئيس الجامعة، نقل المحاضرة إلى قاعة المحاضرات بمقر رئاسة الجامعة بمدينة تطوان.

وفي تعليق له على ما حدث، قال رئيس المحكمة الدستورية بعد استئناف المحاضرة في مقر رئاسة الجامعة، إن ما حدث في كلية الحقوق يعتبر من المسائل الطببعية والعادية في كل الكليات والمجتمعات، مشيرا إلى أن ذلك يصب في منحى الحقوق والحريات.

وأضاف في ختام ندوته بالقول: “رغم أن الأمر كان فيه إزعاج، لكن يجب أن نهنئ أنفسنا أن كل من له ملاحظة يعبر عن آرائه، وهذا يدخل في الحقوق الدستورية” وفق تعبيره.

يُشار إلى أن الندوة التي نظمتها كلية الحقوق بتطوان، عرفت إلقاء كلمات من طرف رئيس الجامعة، بوشتى المومني، وعميدة الكلية، مارية بوجداين، فيما سير اللقاء الأستاذ بذات الكلية، المأمون فكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • امزرو الكبير
    منذ شهرين

    تحية عالية لهذا الرجل العظيم اللذي تفهم و نظر من الزاوية الإيجابية للطلبة و مشكل الطلبة و عمر الشباب اللذي ينعم بالحرية،. و ان يعبر و يقول ما بداخله من تحديات و تصورات و اكراها و أمالات و مستقبل زاهر ان شاء الله

  • غير معروف
    منذ شهرين

    تحية عالية لهذا الرجل العظيم اللذي تفهم و نظر من الزاوية الإيجابية للطلبة و مشكل الطلبة و عمر الشباب اللذي ينعم بالحرية،. و ان يعبر و يقول ما بداخله من تحديات و تصورات و اكراها و أمالات و مستقبل زاهر ان شاء الله