خارج الحدود

حماس ترثي الطيار الأمريكي: خلد اسمه مدافعا عن القيم الإنسانية ومظلومية الفلسطينيين

أعربت حركة حماس عن تعازيها الحارة وتضامنها الكامل مع عائلة وأصدقاء الطيار الأمريكي آرون بوشنل، الذي أضرم النار في نفسه أمام سفارة الاحتلال في واشنطن، احتجاجا على الحرب على قطاع غزة.

وقالت الحركة في تصريح صحفي، إن الطيار الأمريكي آرون بوشنل، خلّد اسمه كمدافع عن القيم الانسانية ومظلومية الشعب الفلسطيني المكلوم بسبب الإدارة الأمريكية وسياساتها الظالمة.

وشبهته الحركة بالناشطة الأمريكية راشيل كوري، التي سحقتها جرافة صهيونية في رفح في عام 2003، وهي نفس المدينة التي دفع بوشنل حياته ثمناً للضغط على حكومة بلاده لمنع جيش الاحتلال من الهجوم عليها واقتراف مجازر وانتهاكات فيها، وفق تصريح الحركة الصحفي.

وحمّلت حماس إدارة الرئيس الأمريكي بايدن المسؤولية الكاملة عن وفاة الطيار في الجيش الأمريكي آرون بوشنل بفعل سياستها التي دعمت الاحتلال في حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني.

وقالت الحركة: «سيبقى الطيار البطل آرون بوشنل خالداً في ذاكرة شعبنا الفلسطيني وأحرار العالم، ورمزا لروح التضامن الإنساني العالمي مع شعبنا وقضيته العادلة».

وأشارت إلى أن الحادث المأساوي الذي أفقد الطيار بوشنل حياته هو تعبير عن حالة الغضب المتنامي بين الشعب الأمريكي الرافض لسياسة بلاده التي تساهم في قتل وإبادة شعبنا، والرافض لتعدي حكومة بلاده على القيم الإنسانية العالمية، عبر تقديم الغطاء لضمان إفلات الاحتلال وقادته من العقاب والمحاسبة.

وأُعلن في وقت سابق عن وفاة الطيار آرون يوشنل، بعد إضرامه النار في نفسه أمام سفارة الاحتلال في واشنطن وهو بزيه العسكري، صارخا بهتافات داعمة لغزة، مسجلا ذلك في فيديو لقي تفاعلا واسعا عالميا وفي الأوساط الأميركية.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، أمس الاثنين، وفاة طيار في البحرية الأميركية أحرق نفسه أمام سفارة إسرائيل بواشنطن احتجاجا على الحرب في غزة.

وتوفي الطيار آرون بوشنيل (25 عاما) متأثرا بالحروق الخطيرة التي أصيب بها أمس الأحد. وتأتي هذه الحادثة وسط احتجاجات متصاعدة في الولايات المتحدة على الحرب المستمرة في غزة.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” قد نقلت في وقت سابق عن متحدثة باسم سلاح الجو الأميركي أن بوشنل أضرم النار في جسده خارج سفارة إسرائيل بواشنطن بعد ظهر أمس الأحد في “عمل احتجاجي على ما يبدو على الحرب في غزة”.

كما نقلت الصحيفة عن متحدث باسم إدارة الإطفاء أن أفرادا من جهاز الخدمة السرية الأميركية تمكنوا من إخماد النيران وتم نقل الرجل إلى المستشفى مصابا بحروق خطيرة.

وفي تسجيل مصور بثه على الهواء مباشرة عبر الإنترنت، قال بوشنيل وكان يرتدي الزي العسكري إنه لن يكون متواطئا بعد الآن في الإبادة الجماعية، وذلك قبل أن يضرم النار في نفسه وهو يصرخ “فلسطين حرة”.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن الطيار أنه صرخ مرارا وتكرارا “فلسطين حرة”، كما قال قبيل إضرام النار في جسده “لن أكون متواطئا بعد الآن في الإبادة الجماعية”.

واشارت الصحيفة إلى أن الاحتجاجات ضد إسرائيل باتت حدثا شبه يومي في الولايات المتحدة منذ أن بدأت إسرائيل حربها على غزة.

وأكد متحدث باسم القوات الجوية الأميركية أن الواقعة تتعلق بطيار في الخدمة الفعلية.

وكانت السفارة الإسرائيلية هدفا للاحتجاجات المستمرة ضد الحرب على غزة التي أدت إلى اندلاع مظاهرات حاشدة مؤيدة للفلسطينيين بالولايات المتحدة وأنحاء كثيرة من العالم.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر 2023 عدوانا شرسا على قطاع غزة تسبب باستشهاد نحو 30 ألف فلسطيني، ودمار هائل في البنية التحتية للقطاع المحاصر، وسط اتهامات لإسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب “إبادة جماعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *