أخبار الساعة

وزارة أفيلال تخصص 1.3 مليار درهم لضمان الأمن المائي بأرفود

أميمة بيباون – متدربة

ترأست شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء أشغال الدورة الأولى للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لكير زيز غريس برسم سنة 2016، اليوم الثلاثاء بأرفود، حيث خصصت الوزارة ميزانية تناهز 1.3 مليار درهم، لإنجاز مجموعة من السدود الكبرى والمتوسطة، ويتعلق الأمر بسد قدوسة على وادي كير الذي انطلقت أشغال بنائه، وسد تمتاتوشت على وادي تودغى بإقليم تنغير، وسد تيمقت على وادي إيفغ، الذي هو في طور الإنجاز، وسد أسيف أوعمران بألنيف، بالإضافة إلى سدود أخرى.

وأشارت أفيلال إلى أن ذلك، يأتي في سياق العمل على رفع  التحديات، وكذا ضمان الأمن المائي بالمنطقة، مستعرضة مجهودات الوزارة من أجل تطوير البنية المائية للحوض.

ولحماية مراكز ومدن بالمنطقة من خطر الفيضانات، قامت الوزارة، بتعاون مع الوكالة ومختلف الفاعلين، بإنجاز أشغال حماية كل من الرشيدية، الريصاني وتالسينت من الفيضانات بتكلفة مالية تناهز 20 مليون درهم، ومشروع نظام الإشعار بالحمولات بعالية سد الحسن الداخل وعالية تودغى بكلفة 6 مليون درهم.

ونبهت أفيلال في كلمتها إلى محدودية الموارد المائية لحوض كير زيز غريس، بسبب طبيعة المنطقة وخصوصيتها، مما يعرض الحوض لمجموعة من الإكراهات على مستوى الموارد المائية، تتجسد بالأساس، في توفير الماء الشروب ببعض المناطق القروية التي لازالت تشكو من الخصاص، وعدم انتظام التساقطات المطرية وتوالي سنوات الجفاف، بالإضافة إلى مخاطر الفيضانات التي تهدد أكثر من مدينة ومركز، وتزايد الضغط على الموارد المائية الجوفية، مما يشكل تهديدا قائما لاستدامتها.

وفي إطار مواجهة آثار الجفاف الذي يعتبر ظاهرة بنيوية، أبرزت االوزيرة ما تقوم به الوكالة، بتعاون مع المصالح المركزية للوزارة من تدخلات وعمليات، من قبيل حسن تدبير حقينة سد الحسن الداخل لتلبية الحاجيات من الماء الفلاحي خلال الثلاث سنوات المتتالية من الجفاف ما بين 2011-2014، وكذلك ما بين 2015-2016. والقيام بمجموعة من الدراسات تخص مخطط تدبير فترات الجفاف والتنقيب عن المياه الجوفية، وتحديد مناطق المنع وحماية الخطارات وتطعيم الفرشة المائية وجرد مستعملي المياه، بالإضافة إلى القيام بحملات تحسيسية وتواصلية مع مختلف فئات المستعملين.

وأخيرا، ثمنت أفيلال المجهودات التي تقوم بها الوكالة في إطار ترشيد استغلال الموارد المائية الجوفية والمحافظة عليها. حيث تعمل الوكالة على وضع مشروع عقدة الفرشة المائية بودنيب الذي يهدف إلى المحافظة على الموارد المائية الجوفية بالمنطقة وكذا تحسين استغلالها وتدبيرها بطريقة تشاركية مع كل المتدخلين المعنيين بقطاع الماء بالمنطقة.