اقتصاد

إنتاج السكر الأبيض بـ”كوسومار” يتجاوز 200 ألف طن.. ونسبة الديون تنخفض بـ%19

بلغ إجمالي إنتاج “كوسومار” من السكر الأبيض خلال الموسم الفلاحي المنصرم، ما مجموعه 224 ألف طن، مقابل 321 ألف طن مقارنة بسنة 2022، فيما سجلت نسبة الأرباح انخفاضا طفيفا قدر بـ1.9 بالمئة، أي ما يعادل 10233 مليون درهم نهاية السنة المنصرمة.

وحسب بلاغ توصلت به “العمق”، يخص المؤشرات ربع السنوية، فإن نسبة المبيعات داخل السوق المحلية ارتفعت نهاية عام 2023، بنسبة قدرها 0.4 بالمئة مقارنة بالسنة التي سبقتها.

واعتبر المصدر ذاته أن المجموعة استطاعت أن تتجاوز الظروف المناخية الصعبة، التي عانى منها الموسم الفلاحي الماضي.

من جانبها، سجلت الديون الصافية لمجموعة “كوسومار” السنة الماضية، انخفاضا قدره 19 بالمئة، مقارنة بسنة 2022، إذ بلغ مجمل الديون الصافية للشركة 1458 مليون درهم مغربي في نهاية ديسمبر 2023، بانخفاض 19٪ مقارنة بنهاية سبتمبر 2023.

وأوضح المصدر ذاته، أن الانخفاض المشار إليه تم تسجيله رغم ارتفاع أسعار السكر الخام في السوق الدولية الذي أثر بدوره على صندوق المقاصة.
وبلغت استثمارات المجموعة ما قيمته 242 مليون درهم، ارتكزت بشكل أساسي على مواصلة الترقيات، وصيانة الأداة الإنتاجية.

وحسب المصدر ذاته فإن مصفاة تكرير السكر في المملكة السعودية “دورّة للتنمية المتقدمة”، لم تعد جزءا من نطاق توحيد مجموعة “كوسومار”، بعد بيع الأخير لجميع حصصها داخل المصفاة.

وأكدت الشركة المغربية في بلاغها، الانتهاء من عملية زراعة قصب السكر، للموسم الفلاحي 2023/2024، مع مواصلة الجهود الرامية إلى ضمان استمرار عملية إنتاج السكر بشكل جيد خلال الموسم الحالي، مع العمل على تحقيق أكبر إنتاجية وربحية لشركائها من المزارعين.

كما أشارت “كوسومار” إلى مواصلتها العمل من أجل المساهمة بشكل مستدام في الأمن الغذائي للبلاد مع بذل كل الجهود لضمان إمداد السوق الوطني بالسكر بشكل طبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *