سياسة

تقرير يكشف توزيع الأحزاب ملايين الدراهم على مقربين في “صفقات الدراسات”

كشف تقرير السنوي الصادر عن المجلس الأعلى للحسابات عن وجود خروقات مالية في تبرير صرف النفقات المتعلقة بالدعم السنوي الإضافي للأحزاب السياسية برسم سنة 2022، حيث بلغت قيمة تلك “التجاوزات المالية” 6.595.400 درهم.

ووفقًا للتقرير، فقد تم تسجيل ملاحظات جوهرية على مستوى جميع الأحزاب السياسية التي تلقت الدعم، تشمل أساسا أداء تسبيقات لفائدة مقدمي الخدمات في غياب إثبات العمل المنجز، وعدم الإدلاء بالوثائق التي تثبت اللجوء إلى المنافسة لانتقاء مكاتب الدراسات.

كما تم أيضا رصد عدم الإدلاء بتقارير ومخرجات الدراسات المنجزة وغياب اتفاقيات تفصل الشروط الخاصة والثمن الأحادي لكل دراسة على حدة وأداء تسبيقات وتكاليف دراسات ومصاريف طبع ونشر دراسة منجزة من طرف إطار حزبي خارج الإطار السنوي المخصص لصرف الدعم.

وقدم التقرير معطيات بالأرقام والأسماء تثبت أن الأحزاب السياسية المغربية وزعت ملايين الدراهم على مقربين منها في إطار صفقات “مكاتب الدراسات”، حيث تم منحها في كثير من الأحيان دون اللجوء إلى المنافسة أو تقديم الوثائق التي تثبت إنجاز العمل.

وبالنسبة لحزب التجمع الوطني للأحرار، فقد رصد التقرير صرف تسبيقات لمقدمي الخدمات قدرها 2.398.000 درهم دون إثبات العمل المنجز، كما لم يدل الحزب بالوثائق التي تثبت اللجوء إلى المنافسة لانتقاء مكاتب الدراسات، وعدم الإدلاء بتقارير ومخرجات الدراسات المنجزة.

أما حزب الأصالة والمعاصرة، فقد صرف تسبيقا قدره 1.000.000 درهم لمقدم الخدمات دون إثبات العمل المنجز، كما لم يدل الحزب أيضا بالوثائق التي تثبت اللجوء إلى المنافسة لانتقاء مكتب الدراسات، وعدم الإدلاء بتقارير ومخرجات الدراسات المنجزة.

حزب الاستقلال هو أيضا صرف تسبيقات لمقدمي الخدمات قدرها 510.000 درهم دون إثبات العمل المنجز، كما لم يدل بالوثائق التي تثبت اللجوء إلى المنافسة لانتقاء مكتب الدراسات ولم يدل بالفاتورة أو مذكرة الأتعاب وتقارير ومخرجات الدراسات المنجزة، بالإضافة إلى غياب اتفاقيات تفصل الشروط الخاصة والثمن الأحادي لكل دراسة على حدة.

التقرير أشار أيضا إلى أن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قدم 21 وثيقة فقط عبارة عن عروض أو مذكرات موجزة تتضمن بعض المعلومات والاقتراحات العامة والمتوفرة للعموم ولم يدل بالوثائق التي تثبت اللجوء إلى المنافسة لانتقاء مكتب الدراسات.

حزب العدالة والتنمية صرف أيضا تسبيقات قدرها 138.000 درهم دون إثبات العمل المنجز، كما صرف تكاليف دراستين ومصاريف طبع ونشر دراسة منجزة من طرف إطار حزبي خارج الإطار السنوي المخصص لصرف الدعم، ولم يدل بتقرير ومخرجات الدراستين المتعلقتين بالمنظومة القانونية والتنظيمية للانتخابات وبرقمنة الوظائف الحزبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *