خارج الحدود، سياسة

مجلس التعاون الخليجي يؤكد دعمه لمغربية الصحراء ومساندة مبادرة الحكم الذاتي

جدد مجلس دول التعاون الخليجي، تأكيده على مغربية الصحراء وعلى الوحدة الترابية للمملكة المغربية، وعلى دعمه لمبادرة الحكم الذاتي.

وشدد المجلس على مواقفه وقراراته الثابتة بشأن الحفاظ على أمن واستقرار المملكة المغربية الشقيقة، ودعم مغربية الصحراء ومساندة مبادرة الحكم الذاتي في إطار سيادة المغرب ووحدة أراضيه.

جاء ذلك في بيان لمخرجات المجلس الوزاري المشترك بين مجلس دول التعاون الخليجي والمملكة المغربية، الذي نظم صباح اليوم الأحد في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالعاصمة السعودية الرياض.

وترأس الاجتماع المشترك، الذي حضره وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر (رئيس الدورة الحالية) محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وأكد المجلس على أهمية تكثيف الجهود لتنفيذ خطط العمل المشترك التي تم الاتفاق عليها في إطار الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، مرحبا أيضا بترشح المملكة المغربية لعضوية مجلس الأمن الدولي لفترة 2028ـ 2029.

وجرى خلال الاجتماع، وفق بلاغ لوزارة الخارجية السعودية استعراض علاقات التعاون الأخوية بين دول الخليج والمملكة المغربية، وسبل تعزيزها في شتى المجالات، بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومدينة رفح، وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار.

وأكد الاجتماع على ضرورة اتخاذ الخطوات الجادة والعاجلة لضمان تأمين الممرات الإغاثية لإيصال المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية العاجلة لقطاع غزة.

كما بحث “الجهود المبذولة لوقف الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي وتحديداً القانون الدولي الإنساني، في قطاع غزة ومدينة رفح، ودعم مسار السلام بما يضمن حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً للقرارات ذات الصلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *