مجتمع

آلاف المغاربة يقرعون الأواني بمدن المملكة تنديدا بتجويع سكان غزة (صور)

تظاهر الآلاف من المغاربة في مسيرات ووقفات احتجاجية بعشرات المدن، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، تنديدا باستمرار حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطنيين في قطاع غزة.

فقد شهدت عشرات المدن المغربية، أيام الجمعة والسبت والأحد، خروج مسيرات ووقفات شعبية حاشدة لقرع الأواني المطبخية الفارغة ضمن ما يُعرف بـ“احتجاجات الطنطنة”، تنديدا باستمرار حرب تجويع سكان قطاع غزة.

وكشفت قياديون في الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع التي دعت لتنظيم فعاليات “قرع الأواني”، عن خروج 3 مسيرات حاشدة وأزيد من 15 وقفة، أمس الأحد، أبرزها مسيرة الدار البيضاء.

وفق ما أوضحته المصادر ذاته لجريدة “العمق”، فإن أول أمس السبت شهد تنظيم أزيد من 11 مظاهرة لقرع الأواني بمدن مختلفة، فيما شهد يوم الجمعة المنصرم، خروج أزيد من 100 مظاهرة بعد صلاة الجمعة وخلال المساء.

ففي مدينة الدار البيضاء، انطلقت مسيرة شعبية حاشدة من دار التوزاني صور تقاطع شارع الشجر، فيما تظاهر آلاف آخرون في مسيرات ووقفات مماثلة بالرباط وأكادير ومراكش وطنجة وتطوان وبرشيد وسطات وآسفي ووجدة والناظور وشفشاون وتازة وبني ملال وسيدي قاسم ومدن أخرى.

وقرع المحتجون الأواني المطبخية الفارغة، في إشارة تعبيرية عن حرب التجويع التي يتعرض لها سكان غزة، خاصة في المناطق الشمالية، رافعين شعارات تطالب دول الجوار بالتدخل العاجل لفتح المعابر وضمان تدفق المساعدات للجوعى.

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين ولافتات وتعبيرات تضامنية مع ضحايا العدوان على القطاع، كما أحرقوا أعلام الاحتلال، مشددين على مواصلة الاحتجاج في شوارع المغرب حتى وقف العدوان نهائيا وإغلاق مكتب الاتصال.

ويوم الجمعة، أعلنت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، عن خروج 100 مظاهرة في 48 مدينة مغربية تحت شعار “عار أن يجوعوا.. ولا نهتم”، ندد خلالها المغاربة بالعدوان الإسرائيلي على غزة وبالصمت الدولي والعربي الرسميين تجاه حرب الإبادة الجماعية.

كما نظمت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين وقفة احتجاجية أمام مبنى البرلمان بالرباط، استمرارا لسلسلة احتجاجاتها الأسبوعية كل جمعة وأربعاء، بحضور شخصيات سياسية وحقوقية.

يُشار إلى أن الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة تنظم عشرات الوقفات كل يوم جمعة، فيما تنظم مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين وقفات منتظمة كل أربعاء وجمعة أمام البرلمان، إلى جانب فعاليات ومظاهرات أخرى بباقي الأيام.

ومنذ بداية العدوان على غزة، تشهد مدن المملكة مظاهرات ومسيرات يومية حاشدة، وهو ما دفع وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى إجلاء موظفي مكتبها بالرباط منذ بداية الحرب، كما حذر مجلس الأمن القومي بإسرائيل، من السفر إلى المغرب.

وكانت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة قد أصدرت كتابا بعنوان “معركة طوفان الأقصى.. 100 يوم من التضامن”، تسلط فيه الضوء على الفعاليات التضامنية التي نظمتها منذ السابع من أكتوبر 2023 وإلى غاية 14 من يناير 2024.

وبلغت عدد المظاهرات خلال التاريخ المذكور، حسب الكتاب، 1850 مظاهرة داعمة لغزة ورافضة للتطبيع في مختلف مدن المغرب خلال جُمَع طوفان الأقصى كل أسبوع، إلى جانب فعاليات أخرى أشرفت الهيئة على تنظيمها.

يُشار إلى أن جيش الاحتلال ارتكب خلال مجازر مروعة بحق مئات الفلسطينيين الذين كانوا ينتظرون وصول شاحنات مساعدات، ما أدى إلى سقوط مئات الشهداء والجرحى خلال يومين فقط، أبرزهم في مجزرة “دوار النابلسي” جنوب مدينة غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *