سياسة

الأولى على الصعيد الوطني.. مجلس جهة الشمال يحصل على شهادة “إيزو” الدولية (فيديو)

فيديوهات: يونس الميموني

حصل مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، على شهادة “إيزو” الدولية في ثلاثة معايير تهم الجودة والبيئة والسلامة، وذلك لأول مرة على الصعيد الوطني، ليكون بذلك مجلس جهة الشمال أول مجلس ترابي بالمغرب يحصل عى هذه الشهادة.

وتسلم الشهادة، اليوم الإثنين، رئيس مجلس الجهة، عمر مورو، إلى جانب والي الجهة الجديد، يونس التازي، وذلك خلال انعقاد الدورة العادية لشهر مارس، والتي عرفت المصادقة على 52 نقطة تتضمن عددا من المشاريع والاتفاقيات في مجالات اقتصادية واجتماعية وثقافية وبيئية ورياضية.

ويتعلق الأمر، بحسب مورو، بشهادة إيزو 9001 التي تهم الجودة، وإيزو 14001 التي تتعلق بالبيئة، ثم إيزو 45001 نسخة 2018 التي تتعلق بمعيار السلامة، مشددا على ضرورة الحفاظ على هذا التصنيف الدولي عبر الاستمرار بنفس وتيرة العمل كل سنة.

وخلال الدورة، أوضح رئيس الجهة، عمر مورو، أن نقط جدول الأعمال التي تمت المصادقة عليها بالإجماع، تهم مجموعة من المشاريع المهيكلة التي تشكل جزءًا من استراتيجية شاملة تهدف لتحقيق التنمية الجهوية، وتحويل الشمال إلى جهة ذات جاذبية اقتصادية ورائدة في التنمية المستدامة.

وكشف رئيس الجهة أن وزارة الداخلية قامت بالتأشير على برنامج التنمية الجهوية الذي يُعد وثيقة مرجعية لعمل المجلس خلال السنوات المقبلة، مشيرا إلى أن المشاريع متواصلة بكل أقاليم الجهة وفق مبدأ العدالة المجالية.

وأضاف أن عملية تنفيذ المشاريع المنجزة من طرف وكالة تنفيذ المشاريع أو من طرف وكالة تنمية أقاليم الشمال، تسير وفق الأجندة المحددة، سواء ما يتعلق بإتمام أو استمرار الأشغال بالمناطق الصناعية، أو تهيئة المطارح، أو إنجاز بنيات تحيتة وثقافية في الأقاليم الثمانية، على المستوى الحضري والقروي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *