اقتصاد، سياسة

مجلس بوعيدة يصادق على تمويل مشاريع بكينيا.. وحنانة: عدم احترام الأولويات

صادق مجلس جهة كلميم وادنون خلال جدول أعمال دورة مارس 2024، على اتفاقية شراكة من أجل تمويل وتنفيذ مشاريع بدولة كينيا، تتعلقة بإعادة تأهيل سد كوشينغ، وبناء طريق للولوج على امتداد 3.5 كلم، وتثبيت بنيات تحتية متعلقة بالري بالجماعة الترابية لحكومة مقاطعة سيايا بكينيا، وذلك بكلفة إجمالية بلغت 4 ملايين درهم.

وتعد هذه الاتفاقية موضوع شراكة بين المديرية العامة للجماعات الترابية التي ساهمت من خلال الصندوق الإفريقي بمليونين و400 ألف درهم، إضافة إلى مجلس جهة كلميم واد نون، في شخص مباركة بوعيدة، بمساهمة قدرها مليون و200 ألف درهم، ثم حكومة مقاطعة سيايا، ممثلة في رئيسها، رسانغا أموث، بـ400 ألف درهم.

وحسب البند السادس من الاتفاقية التي حصلت “العمق” على نسخة منها، فإن جهة كلميم واد نون تعهدت بميزانية مساهمتها على حساب النفقات من المخصصات، وتقدر حصتها بـمليون ومئتي ألف درهم، لأداء الخدمات المذكورة.

وحسب المصدر ذاته، فإن الجهة تتعهد بدفع حصتها ومساهة الصندوق الإفريقي، جزئيا أو كليا، وقفا للبرمجة المخصصة في حساب النفقات من المخصصات للحساب المفتوح باسم الجماعة الترابية الإفريقية، كما سيتم الدفع إما بعملة اليورو أو الدولار بما يناسب الشريكين.

وأوضح المصدر ذاته أن المشروع يروم إلى إعادة تأهيل السد لاستعادة وظائفه، كتصريف الرواسب، والسياج المحيط، وتركيب مجاري المياه، مع إنشاء مرافق حديثة لتجميع المياه للاستخدام المنزلي والحيواني، بما في ذلك الحمامات ونقاط سحب المياه والحيوانات، مع تحسين طريق الوصول إلى السد، وتحسين الانتاجية الزراعية من خلال تطوير الزراعات المروية ونظام الحفاظ على البيئة.

“عدم احترام الأولويات”

في هذا الإطار، اعتبر عضو المعارضة بمجلس جهة كلميم واد نون، إبراهيم حنانة، أن المصادقة على هذه الاتفاقية يؤكد عدم احترام الأولويات التي يجب تقديمها، مشيرا إلى أن حزبه لم يصوت لصالح هذا الاتفاق، موضحا أن “هذا الموقف لا يعني أننا ضد التعاون مع دول صديقة، إلا أن المسألة هي مسألة أولويات”.

واعتبر المتحدث أن الجهة تعيش وضعا صعبا وهي أولى بمثل هذه المشاريع، مضيفا في تدوينته على موقع “فيسبوك” أن هذه الخطوة سابقة في تسيير الجهات، كما أنها تعد بمثابة إقصاء لجهة يبلغ تعداد سكانها 500 ألف نسمة، وفق تعبيره

وتساءل حنانة عن مدى اهتمام المجلس بمشاكل الجهة وحلها قبل مساعدة مناطق أخرى، قائلا: “واش كاع سالينا مع الجهة ديالنا باش نفرقو الميزانية ديال الجهة على دولة ثانية، ماشي حتى شي جهة تابعة لبلادنا يا عباد الله، اش هاد المجلس باش بلانا الله”.

وتابع: “راه أعباد الله كاين لي كيتسنى مزال الماء الصالح للشرب ومالقاه، واش فراسك مزال عندنا الناس في الجهة كتسقي بالحمير اعزكم الله، سنين وأنت عاطياهم في الوعود فين الطرق والصحة والتعليم والكهرباء والشغل”، وفق تدوينته.

واعتبر إبراهيم أنه منذ تولي بوعيدة رئاسة الجهة “وهي في تدهور”، مضيفا: “ضيعتوا الزمن التنموي على هذه الجهة (أضعف جهة وتحتل المرتبة الأخيرة في التنمية)، ميزانيات كبيرة كتجي وكضيعوها في الخوا الخاوي، سنين وأنتم كتعلقو شماعة الفشل ديالكم في الولاية السابقة وضاعت ستة سنوات”.

وختاما، تساءل عضو المعارضة بمجلس جهة كلميم واد نون عن حزب الحركة الشعبية، إبراهيم حنانة، عن الأسباب التي “سيتم تبنيها من أجل تبرير فشل المجلس، خاصة وأنه على مشارف نصف الولاية”، على حد قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • 'غزاوي
    منذ شهرين

    جاء في المقال ما نصه: " صادق مجلس جهة كلميم وادنون خلال جدول أعمال دورة مارس 2024، على اتفاقية شراكة من أجل تمويل وتنفيذ مشاريع بدولة كينيا، تتعلقة بإعادة تأهيل سد كوشينغ، وبناء طريق للولوج على امتداد 3.5 كلم، وتثبيت بنيات تحتية متعلقة بالري بالجماعة الترابية لحكومة مقاطعة سيايا بكينيا، وذلك بكلفة إجمالية بلغت 4 ملايين درهم." انتهى الاقتباس يبدو أن المغرب نسي صفعة كينيا بعدما بشَّر بوريطة المداويخ بأن " وليام روتو " الرئيس المنتخب سيسحب اعتراف كينيا بالجمهورية العربية الصحراوية. يبدو أن المغرب نسي، بل لا يبالي بأزمة العطش التي يعاني منها الشعب المغربي، وأن ضحايا الزلزال هم في أمس الحاجة إلى هذه المساعدات.