سياسة

المغرب يدعو رئيس الأرجنتين الجديد لزيارة المملكة.. والتجارة بين البلدين تتجاوز 1.4 مليون دولار

وجه سفير المملكة المغربية بالأرجنتين، يسير فارس، دعوة رسمية إلى الرئيس الأرجنتيني الجديد، خافيير مايلي، من أجل القيام بزيارة رسمية إلى المملكة قصد تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، بحسب ما كشفته صحيفة “لارازون” الإسبانية.

جاء ذلك خلال لقاء بمقر الكونغرس الأرجنتيني، جميع رئيس مجلس النواب مارتن منعم، والسفير المغربي بالأرجنتين، يسير فارس، اليوم الثلاثاء.

ووفق ما أرودته “لارازون”، فإن السفير المغربي قال عقب لقائه برئيس مجلس النواب الأرجنتني: “لقد تحدثنا عن التعاون البرلماني وإنشاء مجموعات برلمانية لتعزيز تبادل الزيارات، وسيكون شرفا لرئيس الدولة خافيير مايلي أن يزور المملكة المغربية”.

وأشارت الديبلوماسي المغربي إلى أن التجارة بين الأرجنتين والمغرب بلغت أزيد من 1 مليون و492 ألف دولار في عام 2022، مشيرا إلى أن المغرب هو المصدر الرئيسي للأسمدة إلى الأرجنتين، موضحا أن حوالي %50 من الأسمدة المستهلكة في البلاد تأتي من المغرب.

وفي نفس السياق، كشفت وكالة الأنباء الرسمية المغربية “لاماب”، أن المغرب والأرجنتين، اتفقا خلال هذا اللقاء، على تعزيز الآليات التي تنظم العلاقات البرلمانية بين البلدين، لاسيما من خلال مجموعات الصداقة.

وأوضح رئيس مجلس النواب الأرجنتيني، أن المغرب يعتبر الشريك الثاني للأرجنتين في القارة الإفريقية والذي يوفر فرصا تجارية في مجالات الفلاحة الغذائية والتكنولوجيا الحيوية والمنتجات الصيدلانية.

وأوردت “لاماب” نقلا عن البرلمان الأرجنتيني، أن الطرفان ناقشا “الحاجة إلى مواصلة تعزيز الروابط المؤسساتية بين البرلمانين، لا سيما من خلال مجموعات الصداقة البرلمانية”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم في هذا الصدد تسليط الضوء على دور الدبلوماسية البرلمانية كأداة لمراقبة أجندة العمل الثنائي وتعزيز العلاقات التي توحد شعبي البلدين.

وأشار الطرفان إلى برنامج العمل الثنائي الذي يتسم بالتنسيق الوثيق في عدة مجالات مثل التجارة والسياحة والصناعة الزراعية وحماية البيئة والاستخدام السلمي للطاقة النووية وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *