اقتصاد

شركة إسبانية تحظى بصفقة إنجاز مخطط تطوير البنية التحتية لمطار محمد الخامس

ظفرت شركة “Ineco” الإسبانية بصفقة إعداد وإنجاز مخطط توسعة وتحديث البنية التحتية بمطار محمد الخامس الدولي، بحسب ما أعلنت الشركة على موقعها الرسمي على الأنترنت.

وكشف المصدر ذاته أن رئيس الشركة سيرجيو فاسكيز تورون، عقد أول أمس الثلاثاء اجتماعا مع وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، لإطلاق هذا المشروع، حيث أشار إلى الوضع الجيد الذي تمر به العلاقات بين المملكة المغربية وإسبانيا.

وتابع المتحدث أن هذه المرحلة تشكل مناسبة واعدة لشركات الهندسة الإسبانية في بلد عرف بهيمنة الشركات الفرنسية، و”من خلال هذا المشروع سنعمل على تعزيز ريادتنا في التخطيط لتحديث البنية التحتية بالمطارات”.

وأشار رئيس الشركة الإسبانية إلى تجربة شركته الكبيرة في شبكة المطارات ببلاده، بالإضافة إلى تجاربها في كولومبيا والمكسيك واليونان والرأس الأخضر”.

وستشمل خطة تطوير وتحديث البنية التحتية في مطار محمد الخامس توقعات حركة الركاب والأمتعة وحركة الطائرات، بالإضافة إلى تقييم القدرات الحالية للمطار وإجراءات تحسينها، بالإضافة إلى سيناريوهات التطوير وتحديد الاحتياجات الحالية والمستقبلية فيما يتعلق بربط الطرق والسكك الحديدية ومواعيد أعمال التوسعة.

وكان وزير النقل واللوجيستيك قد ترأس، أول أمس الثلاثاء بالرباط، لقاء خصص لإعطاء الانطلاقة لدراسة تطوير البنيات التحتية لمطار محمد الخامس، بحضورعدد من المسؤولين.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن المغرب مقبل على العديد من الاستحقاقات، أبرزها تنظيم كأس العالم سنة 2030، “مما يتطلب منا تكثيف الجهود لرفع هذه التحديات المرتبطة بتسريع وتيرة إنجاز مجموعة من المشاريع الكبرى وتجهيز العديد من البنيات التحتية، من طرق وسكك حديدية ومطارات وخاصة مطار محمد الخامس بالدار البيضاء”.

وأضاف أن الدراسة، موضوع هذا اللقاء، تندرج في إطار تطوير البنيات التحتية لمطار محمد الخامس الدولي، لتحويله إلى بنية تحتية حديثة، تلبي احتياجات شركات الطيران والمسافرين على المدى المتوسط والبعيد.

وأكد على ضرورة توفير بنية تحتية مطارية مزودة بأحدث التكنولوجيات وتعزيزها بالموارد البشرية والكفاءات اللازمة من طرف جميع الشركاء لضمان استقبال المسافرين في أفضل الظروف من حيث جودة الخدمات والانسيابية عند الإجراءات المطارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *