منوعات

لقاء تواصلي بأكادير بين الفيدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص ومؤسسات الجهة

عقدت الفدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص، بالتعاون مع فيدرالية التعليم الخاص ومندوبية التكوين المهني بأكادير، يوم الجمعة 01 مارس 2024 لقاء تواصليا مع مؤسسات التكوين المهني الخاص بجهة سوس ماسة.

وأطر اللقاء كل من بن هيلال عبد الإله رئيس الفدرالية المغربية التكوين المهني الخاص ومحمد جليل لوكيلي عضو المكتب التنفيذي والمكلف بالتكوين المستمر بالفيدرالية.

وقدم بن هيلال عرضا حول مواكبة المؤسسات فيما يخص نظام التأهيل والإعتماد والتصور الجديد للدولة من حيت القوانين والتشريعات، كما تم الإشارة إلى المشاكل التي يعاني منها القطاع، بحيت عبر أن دور الفيدرالية هو الدفاع عن المؤسسات والمتدربين والعمل لجانب الدولة وباقي الشركاء للرقي بالقطاع وقطع الطريق أمام كل من سولت له نفسه الإساءة لمنظومة التعليم.

وتابع الرئيس مداخلته بتقديم مجموعة من المعطيات تهم الإتفاقيات الموقعة قصد تفعيلها جهويا كالشراكة مع المعهد الفرنسي بالمغرب والتعاضدية المركزية المغربية للتأمين وأيضا استفادة أجراء المؤسسات من خدمات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتعليم.

وأطر الشق التاني من اللقاء محمد جليل لوكيلي عضو المكتب التنفيذي ورئيس التكوين المستمر بالفيدرالية هم التصور الجديد للفيدرالية من حيت التكوين المستمر و أيضا العمل وفق الإرادة الملكية للملك محمد السادس والمتمثلة في النهوض بالتكوين المهني الذي أصبح ضرورة ملحة، ليس فقط من أجل توفير فرص العمل، وإنما أيضا لتأهيل المغرب ولرفع تحديات التنافسية الاقتصادية، ومواكبة التطورات العالمية، في مختلف المجالات.

وأضاف محمد جليل لوكيلي أن الفيدرالية المغربية للتكوين المهني الخاص تقترح على كل المؤسسات التكوين المنضوية تحت لوء الفدرالية إدماج متدربيها داخل المقاولات لإعطائهم فرصة إكتشاف الوسط المهني وتطوير المكتسبات.

وتماشيا مع نفس مضمون اللقاء عبر عبد الواحد فتح رئيس الجامعة المغربية لمدارس الحلاقة والتجميل عن أسفه لما يعيشه قطاع الحلاقة والتجميل من إكراهات عديدة تحول دون تمكن أزيد من 90% من المؤسسات من التأهيل والإعتماد، وأيضا المنافسة الغير الشريفة والتكوين بدون ترخيص. وألتمس رئيس الجامعة من كل المؤسسات العاملة في هذا التخصص التنسيق مع ممثلة الجامعة محليا وجهويا.

وفي الأخير أجمع المشاركون على ضرورة توحيد الصفوف والعمل داخل الفيدرالية محليا وجهويا وأيضا وطنيا باعتبار أن الباب مفتوح لتقديم تصور أو مقترح سيساهم في الرقي بمؤسسات التكوين المهني الخاص بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *