مجتمع

وزارة الأوقاف تكشف تفاصيل مراقبة هلال رمضان وتتأسف لتصرفات “بعض وسائل الإعلام”

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن تفاصيل عملية مراقبة هلال شهر رمضان، معربة عن أسفها الشديد لما صدر من بعض وسائل الإعلام بخصوص الإعلان عن يوم بداية هذا الشهر المقدس.

وقال الوزارة في بلاغ لها، إنها أحرص على أن تبلغ للرأي العام خبر نتيجة مراقبة الهلال بمجرد انتهاء وقت المراقبة في الجهات الجنوبية إذا لم يظهر في الشمال.

وأوضحت أن المراقبة في الجهات الجنوبية إذا لم يظهر الهلال في الشمال، كانت هي حالة الأمس، مشيرة إلى انتهاء وقت المراقبة في الجهات الجنوبية على الساعة السابعة و37 دقيقة.

وبحسب وزارة الأوقاف، فإنه بعد أربع دقائق كان البلاغ الصحيح من الوزارة قد صدر عن طريق “وكالة المغرب العربي للأنباء” الرسمية.

وفي هذا الصدد، أشار بلاغ الوزارة إلى “تسابق بعض وسائل الإعلام” في افتراء الكذب على الوزارة إلى حد نشر صورة بلاغ مزور”.

واعتبرت المصدر ذاته أن “التجربة دلت على أنه ميئوس من التزام بعض أصحاب هذه الوسائل بالصواب والحق وقد سبق تنبيههم سابقا” وفق تعبيرها.

وطالبت الوزارة “وسائل الإعلام النزيهة أن تتبين”، مضيفة “النصيحة لعموم الناس هي أن ينتظروا الإعلان الصحيح مستقبلا في مثل هذه المناسبة حصريا من وكالة المغرب العربي للأنباء أو من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، علما بأن بعض المواقع المتهافتة قد نسبت هذا الإعلان زورا وقبل الوقت حتى لوكالة الأنباء”.

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن عدم رؤية هلال شهر رمضان لعام 1445هـ، ليستوفي شهر شعبان 30 يوما، الاثنين، ويكون فاتح شهر رمضان هو يوم غد الثلاثاء 12 مارس 2024.

وأوضحت الوزارة أنها اتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال، فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته.

يُشار إلى أنه خلال مراقبة هلال رمضان وعيد الفطر، تتسابق عدد من الصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام، إلى نشر نتيجة مراقبة الهلال حتى قبل صدور بلاغ الوزارة، وهو ما يثير أحيانا ارتباكا وجدلا لدى الرأي العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *