أخبار الساعة، مجتمع

حقوقيون ينتقدون تأخر إنجاز مشروع ملكي بالرباط ويطالبون بفتح تحقيق

نددت الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد، بتأخر إنجاز المشروع الملكي “سوق الجملة الجهوي للخضر والفواكه بالرباط”، داعية الجهات المسؤولة بالتدخل وفتح تحقيق في الموضوع.

وقالت الجمعية في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن هذا التأخر مازال يطبع مشروع إنجاز السوق الجهوي للخضر والفواكه، الذي كان من المقرر أن تنتهي أشغاله بداية هذه السنة، داعية والي جهة الرباط سلا القنيطرة للتدخل لإتمام المشروع وإخراجه لحيز الوجود.

وأوردت الهيئة ذاتها أن تجار الخضر والفواكه بسوق الجملة بالرباط صرحوا بتواجد اختلالات بسوق الجملة التابع لجماعة الرباط، بمنطقة العكاري. كما أكدوا أن هذه الاختلالات تعود لفترات طويلة من التسيير، اتسمت بتجاهل المجالس السابقة لوضعية السوق.

ونقلت الجمعية الحقوقية عن المهنيين قولهم: “إن بناية السوق أصبحت متهالكة وتعرضت لإهمال واضح، حيث سبق أن سقطت أدزاء وقطع إسمنتية من أسقف وأعمدة مبنى المشروع، مما دفع بجمعيات التجار، إلى توجيه مراسلات إلى الجهات المسؤولة”، وفق تعبير المصدر.

وانتقد عدد من تجار سوق الجملة بسلا والرباط التأخر الذي يطبع أشغال هذا الأخير والذي كان من المنتظر أن يحتضن تجار مدن الرباط وسلا وتمارة.

وقال التجار إن الوضعية الحالية تجعلهم في حالة انتظار بسبب الاختلالات الكبرى التي تواجه الأسواق الحالية، سواء في الرباط وسلا، وهي التي كانت محط العديد من المراسلات السابقة وجهتها جمعيات التجار إلى الجهات الوصية.

وكان وزير الداخلية قد أشار في وقت سابق إلى أنه تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء سوق جملة جهوي جديد يتوفر على جميع التجهيزات الحديثة بمدينة الرباط والذي من المنتظر الانتهاء من أشغاله سنة 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رشيدة
    منذ شهرين

    تجار سرق الجملة بسلا كانوا بالعكس ضد تحويلهم لهذا السوق، ولا يمكن ان يستعجلوا اليوم بناء السوق الجديد. كما ان والي الجهة هو المسؤول الاولزعن كل التأخيرات والخروقات التي تطال مشاريع تأهيل المدينة، سواء في الرباط او سلا التي تتسبب الخروقات والارتجال في تدبير مشاريع تأهيل مدينتها العتيقة لاستياء كبير من طرف الساكنة ووصل بعضها الى المحاكم.