آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

“الفيفا” يوافق على انضمام ابراهيم دياز إلى المنتخب المغربي.. ماذا يقول القانون؟

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم على تغيير الجنسية الرياضية لابراهيم دياز، وانضمام لاعب ريال مدريد إلى المنتخب المغربي، وفقا لما أكدته تقارير صحفية.

ومنح “الفيفا” موافقته لابراهيم دياز، الذي سبق له تمثيل منتخب إسبانيا، على الانضمام إلى “أسود الأطلس” في الفترة المقبلة، فيما أكدت صحيفة “ماركا الإسبانية أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم حصلت على موافقة “الفيفا” على استدعاء دياز لقائمة كتيبة الركراكي في توقف مارس الحالي.

وأشارت الصحيفة المدريدية إلى أن دياز سيشارك في المباراتين الوديتين لمنتخب المغرب في توقف مارس، أمام أنجولا وموريتانيا، مضيفة أن جامعة الكرة بدأت العمل على إقناع دياز، الذي كان يمنح الأولوية لمنتخب إسبانيا، بتمثيل “أسود الأطلس” بعد تألقه مع ريال مدريد هذا الموسم.

وتجدر الإشارة إلى أن دياز شارك في مباراة ودية واحدة مع منتخب إسبانيا عام 2021، وكان عمره وقتها 21 عاما و10 أشهر.

ما هي شروط تغيير المنتخب في كرة القدم؟

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم قبل عدة سنوات قواعد جديدة لتغيير الجنسية الكروية، بعد سنوات طويلة من اتباع قاعدة صارمة تمنع اللاعب من تمثيل منتخب يحمل جنسية بلده إذا سبق له لعب مباراة واحدة مع منتخب آخر.

ونصت التعديلات الجديدة للاتحاد الدولي لكرة القدم ألا يكون اللاعب قد شارك في أكثر من 3 مباريات كحد أقصى مع المنتخب الذي بدأ معه مسيرته الدولية، بالإضافة إلى عدم مشاركته في بطولة دولية أو قارية مثل كأس العالم أو أمم أفريقيا على سبيل المثال.

ويشترط “الفيفا” أن تكون مشاركات اللاعب مع المنتخب الذي بدأ معه مسيرته الدولية قبل تجاوزه سن الحادية والعشرين.

وحسم ابراهيم دياز قراره بتمثيل المنتخب المغربي في الفترة المقبلة بداية من التوقف الدولي أواخر شهر مارس الجاري، حيث اقتنع بمشروع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وتدرج اللاعب في الفئات السنية للمنتخب الإسباني كما سبق وأن شارك في مباراة ودية مع المنتخب الأول سنة 2021 وكان متواجدا في دكة الاحتياط في مقابلات رسمية.

وولد اللاعب وترعرع في إسبانيا، من أم إسبانية وأب أصله من مدينة مليلية لكنه مولود بمالغا، وجده لأبيه مولود بمليلية وكان يحمل الجنسية المغربية لكنه توفي في تسعينات القرن الماضي قبل مولد ابراهيم سنة 1999.

وسبق لإبراهيم دياز، المزداد في مدينة سبتة لأب من أصول مغربية، أن لعب لصالح إسبانيا في كل الفئات، خصوصا تحت عمر 17 عاما عندما بزغ نجمه، لكن لعبه مع المنتخب الأول توقف عند مباراة ودية وحيدة أمام ليتوانيا عام 2021، سجل خلالها هدفا واحدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *