سياسة

الـPPS يدعو لاجتماع بالبرلمان لمناقشة رهانات صناعة الهيدروجين الأخضر

دعا فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب إلى عقد اجتماع بالبرلمان لمناقشة الرهانات المحيطة بصناعة الهيدروجين الأخضر، ومساهمته في تحقيق الانتقال الطاقي في المغرب.

وفي مراسلة إلى رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، طالب الفريق النيابي بعقد اجتماع للجنة بحضور وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي.

ويهدف الاجتماع، بحسب ما ورد في المراسلة، إلى إطلاع عضوات وأعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعان والبيئة، على تفاصيل وحيثيات منشور رئيس الحكومة بخصوص “عرض المغرب” المتعلق بقطاع الهيدروجين الأخضر، والتوقعات المتعلقة بأثره على الاقتصاد الوطني والمقاولات الوطنية، وما إن كان يراعي التحديات البيئية والإيكولوجية التي تحيط ببلادنا.

وعبر الفريق النيابي للتقدم والاشتراكية عن أمله في أن تساهم صناعة الهيدروجين الأخضر في خدمة المصلحة الوطنية العليا، وأن تجعل من المغرب رائداً إقليميا ودوليا تنافسيا وحقيقيا في هذا القطاع، خصوصا في ظل ما تتوفر عليه المملكة من مؤهلات قوية في هذا المجال.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أصدر مؤخرا منشور تفعيل “عرض المغرب” لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية، ويهدف هذا العرض إلى جعل المملكة فاعلاً تنافسياً في هذا المجال ذي الآفاق الواعدة، مستفيداً من المؤهلات التي تزخر بها بلادنا، والاحتياجات المتزايدة للمستثمرين العالميين.

ويُقدم “عرض المغرب” رؤية تسمح للمغرب بتبوؤ مكانة بارزة على المستويين القاري والعالمي في مجال تطوير الطاقات المتجددة، وذلك عبر استثمار المكانة الرائدة للمملكة، ومواردها الطبيعية الغنية والمتنوعة وموقعها الجغرافي الاستراتيجي، وبنيتها التحتية ذات المستوى العالمي، ورأسمالها البشري المؤهل، الشيء الذي سيمكن المغرب من لعب دور رئيسي في مجال الانتقال الطاقي على الصعيد العالمي، وإعادة تشكيل التدفقات الناتجة عنه.

ويوضح هذا المنشور الصادر عن رئيس الحكومة، مراحل عملية تفعيل “عرض المغرب”، والوسائل التي تُعبئها الدولة قصد إنجاح تنزيله، وتحديد أدوار مختلف المتدخلين. ويقوم هذا العرض على تنفيذ مقاربة شاملة وعملية وشفافة تمنح المستثمرين رؤية واضحة، حيث يتألف من 6 أجزاء، وهي؛ “مجال تطبيق عرض المغرب” و”تعبئة العقار لتنفيذ عرض المغرب” و”البنيات التحتية الضرورية لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر” و”الإجراءات والتدابير التحفيزية الواردة في عرض المغرب” و”عملية انتقاء المستثمرين وإبرام عقود مع الدولة” و”حكامة قطاع الهيدروجين الأخضر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • s
    منذ شهرين

    PPS,,,؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟