اقتصاد

المغرب من أوائل موردي أستراليا بالفراولة المجمدة.. وصادرات المملكة ترتفع بـ%84

حافظ المغرب على موقعه ضمن أفضل خمس مصدرين عالميين للفراولة المجمدة تجاه السوق الأسترالية، إذ تلبي المملكة بشكل أساسي حاجيات السوق الأوروبية، غير أنها أضحت في السنوات الأخيرة تعمل على توسيع آفاق اشتغالها، وتنويع وجهات التصدير الخاصة بها، متجاوزة آلاف الأميال البحرية.

وحسب ما أوضحه تقرير صادر من منصة “East Fruit” فإن المغرب ومصر يعتبران الدولتان العربيتان الوحيدتان، ضمن قائمة أفضل 5 موردين لهذه الفاكهة، إذ ينافسان موردي السوق الأسترالية من الصين وتشيلي.

وعزز المغرب خلال الفترة الممتدة من 2019 إلى 2023، صادراته من الفراولة المجمدة إلى أستراليا بنسبة 84٪ لتصل إلى 850 طنًا، بينما تضاعفت صادرات مصر بأكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى 530 طنًا، ما جعلها يظفران المركزين الرابع والخامس على التوالي في قائمة الواردات الأسترالية، خلف الصين وتشيلي وبلجيكا فقط.

وحسب المصدر ذاته فإن صادرات تشيلي لأسترالية من هذا المنتوج شهد انخفاضًا في حصة السوق بمقدار الثلث على مدار السنوات الخمس الماضية، حيث انخفضت من 1.4 ألف طن إلى 920 طنًا، ومع ذلك، فقد حافظت “تشيلي” على موقعها كثاني أكبر مصدر للفراولة المجمدة إلى أستراليا العام الماضي.

ورغم انخفاض صادراتها بنحو 30 بالمئة، إلا أن الصين ما تزال في صدارة الترتيب، إذ انخفض من 2.9 ألف طن إلى 2 ألف طن، ومع ذلك فإن السنة الماضية لم تشكل نكسة بالنسبة للمصدرين الصينيين المستهدفين للسوق الأسترالية، حيث ظل حجم صادراتهم هو الأعلى منذ عام 2019.

واعتبر التقرير أن بلجيكا حققت قفزة ملحوظة إلى المركز الثالث في عام 2023، حيث أظهرت أعلى نمو في الصادرات في السنوات الأخيرة، على الرغم من كونها أبعد عن أستراليا مقارنة مع مصر والمغرب. وفي عام 2021، شحنت بلجيكا دفعة تجريبية من 5 أطنان فقط إلى أستراليا، وبحلول العام الموالي، ارتفعت صادرات الفراولة المجمدة البلجيكية إلى 310 أطنان، وبحلول عام 2023 تضاعفت ثلاث مرات لتصل إلى 910 أطنان.

وتجدر الإشارة إلى أن الدول الواقعة خارج قائمة الموردين الخمسة الأوائل تمكنت من تصدير إجمالي قدره 220 طنًا فقط من الفراولة المجمدة إلى أستراليا في عام 2023، وتصدرت هذه المجموعة بيرو بـ 75 طنًا والولايات المتحدة الأمريكية بـ 68 طنًا وبولندا بـ 33 طنًا وفرنسا بـ 14 طنًا وبعض الدول الأخرى.

وللإشارة فإن أسترالية تصنف ضمن أفضل عشرين مستوردًا سنويًا للفراولة المجمدة، حيث تستحوذ باستمرار على 5-6 آلاف طن كل عام، وفي عام 2023، استوردت ما مجموعه 5.5 ألف طن، وصّدرت 33 طنًا فقط. وبالمقابل، يشهد سوق الفراولة الطازجة قصة مختلفة: فقد صدرت أستراليا 3 آلاف طن من الفراولة الطازجة العام الماضي، بينما استوردت 22 طنًا فقط، وهذا يضع أستراليا كمستورد صاف للفراولة المجمدة ومصدر صاف للصنف الطازج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *