خارج الحدود

معروف بمعاداته للإسلام.. فيلدرز يفشل في تشكيل حكومة هولندية يتولى رئاستها

الساسي الهولندي غيرت فيلدرز

قالت تقارير إعلامية إن زعيم اليمين المتطرف والمعادي للإسلام خيرت فيلدرز قد أعلن فشله في تشكيل ائتلاف حكومي يتولى فيه منصب رئيس الوزراء في هولندا.

يأتي إقرار خيرت فيلدرز بعد 4 أشهر من فوزه المفاجئ بالانتخابات التشريعية وحصول حزبه الذي قام بحملته الانتخابية على أساس برنامج مناهض للهجرة ومعاد للإسلام على 37 مقعدا من أصل 150 في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 22 نونبر 2023.

وقال فيلدرز آنذاك في كلمة أمام أنصاره عقب صدور النتائج الأولية- إنه “لم يعد من الممكن تجاهل النتائج وسوف نحكم البلاد”، ودعا الأحزاب الأخرى إلى البحث عن أوجه التشابه بينهم والعمل معا، معتبرا أن الوضع خلاف ذلك سيكون غير ديمقراطي على الإطلاق.

ورفض “حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية” المحافظ بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته مارك روته، وحزب “العقد الاجتماعي الجديد” من تيار يمين الوسط، الدخول في ائتلاف بقيادة فيلدرز.

وقال فيلدرز في منشور على منصة إكس “لا يمكنني أن أصبح رئيساً للوزراء إلا إذا دعمتني كلّ الأحزاب في الائتلاف. الحال ليست كذلك”.

وأعرب عن استعداده للتخلي عن تولي منصب رئيس الوزراء، بعد أشهر من المشاورات مع شركاء محتملين لتشكيل حكومة ائتلافية، قائلا “حبي لبلادي وناخبي عظيم وأكثر أهمية من منصبي”.

وشدد فيلدرز على أنه يريد “حكومة يمينية، وقدراً أقل من اللجوء والهجرة. الهولنديون أولاً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *