أخبار الساعة، مجتمع

نقابتان تستنكران الاعتداء على ممرضين بأزيلال

أثار حادث اعتداء على ممرضين بالمركز الصحي القروي المستوى الثاني بتاكلفت بإقليم أزيلال، يوم الجمعة الماضي، استياء مكتبين نقابيين بأزيلال.

وقال المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة للممرضين بأزيلال إنه تلقى باستنكار و قلق شديدين الاعتداء اللفظي الذي تعرض له ممرضو وقابلات المركز الصحي القروي المستوى الثاني بتاكلفت أثناء مزاولتهم لمهامهم.

وأشار بيان للنقابة إلى “الإعتداء الجسدي الشنيع” الذي تعرض له الممرض (أ.و) من قبل أربع شبان ملثمين داخل أسوار المؤسسة الصحية المذكورة أثناء تأمينه للحراسة الإلزامية، حيث انهالوا عليه بالضرب والركل واستعمال السلاح الأبيض مما تسبب في جروح جسدية انتقل على إثرها صوب المستشفى الجهوي بني ملال لتلقي العلاج والمتابعة النفسية، وفق ما ذكرته النقابة.

واعتبرت الهيئة طاتها الاعتداء على الممرضين بهذا المركز الصحي بمثابة اعتداء على كافة ممرضي المملكة واعتداء على المرفق العام الذي يجب حمايته من طرف كافة المتدخلين، داعيا الإدارة الإقليمية والجهوية إلى تفعيل المتابعة القضائية ضد المعتدين قصد تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات.

كما دعا البيان إلى توفير الأمن بالمركز الصحي تاكلفت نظراً لحالة الرعب التي أصبح يعيشها الممرضون والقابلات جراء الاعتداءات المتكررة والتي ليست وليدة اليوم، معلنا خوض إضراب إنذاري عن العمل لمدة أسبوع بالمركز الصحي القروي بتاكلفت باستثناء الحراسة الإلزامية، ابتداء من يوم الإثنين 18 مارس إلى غاية الجمعة 22 مارس 2024 على أن يتم تمديده في حالة عدم الخروج بحلول جدية ومسؤولة تحفظ كرامة الممرضين وتسهل استمرارية المرفق العام.

من جانبها استنكر المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة بأزيلال، المنضوية تحت لواء الإتحاد المغربي للشغل ما وصفها بـ “الاعتداءات الهمجية” الذي تتعرض لها الأطر الصحية للمركز الصحي تاگلفت، والتي كان آخرها الاعتداء الجسدي الاجرامي الخطير والشنيع الذي تعرض له أحد ممرضي بذات المركز يوم الجمعة 15 مارس 2024.

وطالت النقابة الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل وبحزم من أجل التصدي لهذه الأفعال الشنيعة، وتوفير الحماية الأمنية والجسدية للعاملين بالمركز الصحي، منددا بالاستفزازات والممارسات اللامسؤولة التي تتعرض لها أحيانا بعض النساء العاملات أثناء فترات مداومتهن بالمركز، وفق تعبير بيان أصدرته النقابة.

وعبر المصدر ذاته عن مساندته ودعمه لمختلف الأشكال الاحتجاجية التي تخوضها الشغيلة الصحية بمختلف فئاتهم بتگلفت خلال هذا الاسبوع للدفاع على سلامتهم وكرامتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *