منوعات

أخنوش يعقد جلسة عمل لتسريع تنزيل ‏خارطة طريق إصلاح المدرسة ‏العمومية

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الإثنين بالرباط، جلسة عمل بحضوركل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، والوزير المنتدب ‏لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية فوزي لقجع، تم خلالها الوقوف على أهم ‏الإجراءات التي باشرتها حكومته لتسريع تنزيل ‏خارطة الطريق الرامية إلى إصلاح المدرسة ‏العمومية.

وأبرز رئيس الحكومة عبر تدوينة على موقع فيسبوك أن هذه الجلسة كانت مناسبة للوقوف على “أهم ‏الإجراءات التي تم اعتمادها من أجل تسريع تنفيذ ‏خارطة طريق إصلاح المدرسة ‏العمومية، وذلك في إطار الدينامية الحكومية التي تضع التلميذ في صلب المسار ‏الإصلاحي”. ‏

وقال أخنوش عبر التدوينة ذاتها “وخلال الاجتماع، شددت على ضرورة الإسراع في تنزيل الالتزامات 12 لخارطة ‏الطريق، وإعطاء الأولوية للتدابير ذات الأثر المباشر على مستوى التحصيل ‏الدراسي للتلاميذ، وذلك بغية تحقيق الأهداف الاستراتيجية المتمثلة في ضمان ‏جودة التعلمات والحد من الهدر المدرسي”.

وأفادت مصادر مطلعة بأن الاجتماع تطرق لأهم الإجراءات التي تم اعتمادها من أجل التنزيل الفعلي لإستراتيجية الإصلاح، لاسيما إطلاق تجربة مشروع مؤسسات الريادة ب 626 مؤسسة تعليمية للسلك الابتدائي خلال الدخول المدرسي 2023-2024، حيث يستفيد من هذا المشروع 322.000 تلميذة وتلميذ بتعبئة ومشاركة طوعية ل 10.700 أستاذة وأستاذ عاملين بهذه المؤسسات التعليمية، وبتأطير ومواكبة من فرق مكونة من 158 مفتشا تربويا.

وذكرت المصادر ذاتها، أن نتائج التقييم الأولي لبرنامج الدعم والمعالجة بهذه المؤسسات، الذي يعتمد على مقاربات بيداغوجية جديدة في التدريس، أظهرت تحسنا ملموسا في مستوى التعلمات الأساس عند معظم التلاميذ المستفيدين من هذا البرنامج. كما كشفت أن الحكومة ستعمل ابتداء من هذه السنة، على التعميم التدريجي لمؤسسات الريادة في جميع المؤسسات التعليمية العمومية الابتدائية في أفق الموسم الدراسي 2027-2028 بمعدل 2.000 مؤسسة سنويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *