اقتصاد

للتركيز على قطاع الغاز بالمغرب.. “شاريوت” تدرس مراجعة قسم الانتقال الطاقي بالشركة

أعلنت شركة “شاريوت” البريطانية، عن قرارها بإجراء مراجعة استراتيجية لقسم الانتقال الطاقي “Transitional Power” داخل الشركة، الذي ينشط حاليا داخل سوق الطاقة بجنوب أفريقيا.

وتأتي هذه الخطوة، حسب بلاغ للشركة، في ظل رغبتها في التركيز أكثر على تطوير أصولها في قطاع الغاز الطبيعي بالمملكة المغربية.

وتهدف المراجعة إلى استكشاف والاطلاع على الخيارات المختلفة المتاحة للشركة، والتي يمكن أن تشمل البيع أو الفصل، الكلي أو الجزئي لشركة شاريوت للطاقة الانتقالية، أو الاحتفاظ بهذا القسم ضمن مجموعة شاريوت المحدودة، وذلك بهدف تحسين القيمة لمساهمي شاريوت.

وأوضح البلاغ أن قسم الانتقال الطاقي، الذي يركز الآن على سوق الطاقة في جنوب أفريقيا، يحتاج إلى تمويل على المدى القريب والمتوسط لتحقيق كامل امكانياته.

وأضاف أن إدارة الشركة قامت بالعمل على تطوير خيارات التمويل بالديون والتمويل بالأسهم على مستوى الشركة التابعة، كما تلقت مؤشرات تبرز اهتماما محتملا من مستثمرين يركزون على جنوب أفريقيا لتمويل أعمال نشاط الانتقال الطاقي.

وفي تعليقه على هذه الخطوة، عبر الرئيس التنفيذي لشركة “Chariot” أدونيس بوروليس عن فخره بالعمل المنجز قائلا: “أنا فخور جدا بالعمل الذي أنجزناه على مستوى قسم الانتقال الطاقي وعلى مستوى جميع أنشطة المجموعة على مدار السنوات الثلاث الماضية”.

وتابع: “ونظرا للمتطلبات المالية الضرورية والعاجلة لتطوير وتنفيذ مشاريع محفظة قسم الانتقال الطاقي، فإننا نعتقد أن إطلاق هذه المراجعة الاستراتيجية يخدم مصلحة جميع الأطراف المعنية، وذلك بهدف الرفع من قيمة هذا القسم مع تمكينه من مواصلة نموه وتطوره المستمر”.

وأكد بوروليس أن هذه المراجعة تأتي في الوقت الذي تعيد فيه الشركة التركيز على أصولها لتطوير الغاز الطبيعي في المغرب على المدى القصير والمتوسط، مع طموحها على المدى المتوسط في تقديم عائد على الاستثمار لمساهمين من عائدات الغاز.

وأوضح البلاغ أن قسم الهيدروجين الأخضر التابع لشركة شاريوت سيظل جزءاً من المجموعة، وستستمر الإدارة في تطوير خيارات التمويل على مستوى هذه الشركة التابعة لها.

وشدد المصدر ذاته أنه على الرغم من عدم التأكد من أن تؤدي هذه المراجعة الاستراتيجية إلى صفقة، إلى أن الإدارة ستواصل النظر والتدقيق في جميع الخيارات، وستقدم الشركة المزيد من التحديثات والمعلومات حول الموضوع عند الحاجة.

يشار إلى أن قسم الانتقال الطاقي يركز على توفير حلول مستدامة للطاقة والمياه في أفريقيا، والتي تشمل مشاريع لتوليد الطاقة المتجددة وتجارة الكهرباء.

جدير بالذكر أن “شاريوت” مجموعة طاقة انتقالية تركز على أفريقيا وتنشط في ثلاثة قطاعات: الغاز الانتقالي، الانتقال الطاقي والهيدروجين الأخضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *