خارج الحدود

“إسرائيل” تعدم شابا رابعا والرئاسة الفلسطينية تدعو العالم للتدخل

قال مراسل الجزيرة في رام الله، إن قوات الاحتلال الإسرائيلية قتلت شابا في محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة بزعم محاولة طعن جندي، وذلك بعد يوم من استشهاد فلسطينييْن وأردني برصاص الاحتلال في الخليل والقدس الجمعة.

وأعلن جيش الاحتلال في بيان له، أن فلسطينيا قام بطعن جندي السبت عند نقطة مراقبة بالقرب من مدينة الخليل قبل أن يقتله الجنود الإسرائيليون.

وقال البيان إن “المهاجم سحب سكينا خلال تدقيق أمني روتيني في تل الرميدة ضاحية الخليل وتسبب بجرح الجندي”. وأضاف أن “القوات المتمركزة في المكان أطلقت النار على المهاجم ما أدى إلى مقتله”.

دعوة للحماية وأخرى للتصعيد

وفي وقت سابق أمس الجمعة، قالت الرئاسة الفلسطينية إن عمليات قتل الفلسطينيين تؤكد من جديد أن الحكومة الإسرائيلية ماضية في سياسة التصعيد وتجاهل الجهود السياسية.

ودعا الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة المجتمع الدولي إلى توفير حماية للفلسطينيين، والتدخل العاجل لوقف الجرائم الإسرائيلية. 

من ناحية أخرى، دانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ما سمتها عمليات الإعدام الميداني. وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زُهري إن هذه الجرائم لن تكسر إرادة الشعب الفلسطيني، داعيا إلى استمرار المواجهة والتصعيدِ ضد جنود الاحتلال والمستوطنين اقتصاصاً لدماء الشهداء.

شهداء الجمعة

وكانت قوات الاحتلال قتلت أمس الجمعة شابا فلسطينيا في حي تل الرميدة بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية بزعم محاولته طعن جندي إسرائيلي، وذلك بعد ساعات من استشهاد شابين آخرين أحدهما أردني والآخر فلسطيني في كل من القدس والخليل.

وقالت مراسلة الجزيرة في القدس جيفارا البديري إن جنود الاحتلال أطلقوا وابلا من الرصاص على الشاب وتركوه ينزف حتى استشهد، ولم يسمحوا للمواطنين بإسعافه.

وفي وقت سابق من الجمعة أيضا، استشهد فلسطيني برصاص جنود الاحتلال بدعوى محاولته دعس إسرائيليين قرب مستوطنة “كريات أربع” بالخليل، وقالت المراسلة إن قوات الاحتلال أطلقت النار بشكل متعمد على شاب كان برفقة خطيبته مما أدى إلى استشهاده على الفور، بينما أصيبت خطيبته بجراح وحالتها خطيرة.

كما أقدمت قوات الاحتلال على قتل شاب أردني في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة بزعم مهاجمته جنود الاحتلال، ومحاولته تنفيذ عملية طعن ضد أحد عناصر الشرطة.

الأردن يندد بإعدام مواطنه

وصف الأردن، اليوم السبت، مقتل مواطنه سعيد العمرو، الذي لقي مصرعه، الجمعة، على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي بـ”الفعل الهمجي”.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الأردنية بثته الوكالة الرسمية “بترا”، قالت فيه: “نددت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالفعل الهمجي لجيش الاحتلال الإسرائيلي بإطلاقه النار بشكل متعمد على المواطن الأردني سعيد العمرو أمس الجمعة في منطقة باب العامود في القدس المحتلة ما أدى إلى وفاته على الفور”.

وفي البيان ذاته “شكك الناطق باسم الوزارة صباح الرافعي برواية الشرطة الإسرائيلية من أن العمرو هاجم جنوداً إسرائيليين لاسيما أن البيان ذاته ذكر صراحة أنه لم يصب أي جندي أو شرطي إسرائيلي في الحادثة”.

وتابعت الرافعي: “إن الحكومة الأردنية تتابع القضية للوقوف على كافة التفاصيل وكذلك لتسليم جثمان الشهيد لذويه، ليتسنى اتخاذ الإجراءات القانونية والدبلوماسية المتبعة دولياً بمثل هذه الحالات”.

وقُتل الشاب الأردني ظهر يوم أمس الجمعة، شرقي مدينة القدس بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن ضد أفراد من الشرطة.

المصدر: الجزيرة / عربي 21