اقتصاد

منها الخضر والأسماك .. مندوبية التخطيط تؤكد تراجع أسعار بعض المواد الغذائية

للشهر الخامس على التوالي، واصلت أسعار معظم المواد الغذائية تراجعها مساهمة في انكماش معدلات التضخم التي سجلت أدنى مستوياتها منذ 3 أعوام.

فقد أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل مقارنة بشهر يناير 2024، انخفاضا بـ 0,3 في المائة. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,7 في المائة.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يناير وفبراير 2024 على الخصوص أثمان “الخضر” بـ 9,5 في المائة و”السمك وفواكه البحر” بـ 2,1 بالمائة.

أما نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 1,1 في المائة بالنسبة لـ”الصحة”، وتراجع أثمان “المحروقات” بـ 1 في المائة، مقابل ارتفاع قدره 3,5 في المائة بالنسبة لـ”المطاعم والفنادق”.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في الحسيمة بـ 0,8 في المائة وببني ملال بـ 0,7 في المائة وفي الرشيدية ب 0,6 في المائة، وبآسفي ب 0,4 في المائة، وفي الدار البيضاء وفاس والقنيطرة ومراكش والرباط ومكناس والداخلة بـ 0,3 في المائة وفي أكادير بـ0,2 في المائة. بينما سجل ارتفاعا في كل من كلميم وسطات بـ0,2 في المائة.

وبذلك يكون الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك السنوي المتوسط قد سجل، خلال شهر فبراير 2024، ارتفاعا بنسبة 0,3 في المائة بالمقارنة مع الشهر ذاته من سنة 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *