اقتصاد، مجتمع

أختام الصنف والجودة.. هكذا يتم تمييز اللحوم الخاضعة للمراقبة الصحية بالمغرب

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغايات، محمد صديقي، عن كيفية التعرف على اللحوم المعروضة للبيع التي خضعت للمراقبة الصحية البيطرية، من قبل المستهلك.

وقال صديقي، في جواب على سؤال تقدم به رئيس الفريق الحركي، إدريس السنتيسي، أنه يمكن للمستهلك أن يتأكد من أن اللحوم المعروضة للبيع خضغت للمراقبة، لما عليها من أختام تفتيش صحي وأختام جودة.

فعلى مستوى مجازر اللحوم الحمراء المعتمدة، أوضح المسؤول الحكومي أنها ينبغي أن تتضمن خاتم التفتيش الصحي البيطري، وهو خاتم بني بيضاوي الشكل يحمل بيانات التفتيش الصحي البيطري، ورقم اعتماد المجزرة، ومجزرة اللحوم الحمراء.

كما يتضمن هذا الصنف من اللحوم حسب الوزير، خاتم الجودة، وهو خاتم أحمر مستطيل الشكل يبين صنف الحيوان، ومصدر اللحم أكان من صنف البقر أو الغنم أو الماعز أو الجمل، فضلا عن نوع الجودة أكانت ممتازة، أو جودة 1، أو جودة 2.

أما على مستوى المجازر البلدية، فأوضح المسؤل الحكومي، أنها تتضمن خاتم التفتيش الصحي البيطري وهو خاتم بني بيضاوي الشكل يحمل بياينات التفتيش الصحي البيطري، ورقم المجزرة البلدية.

كما تتضمن لحوم المجازر البلدية، خاتم الجودة، وهو خاتم أحمر مستطيل الشكل يبين صنف الحيوان مصدر اللحم، أكانت من صنف البقر الغنمأو الماعز أو الجمل، ونوع الجودة أكانت جودة ممتازة، أو جودة 1، أو جودة 2.

وفيما بخص وحدات الذبح بالأسواق الأسبوعية، فلحومها يبغي أن تتضمن خاتم التفتيش الصحي البيطري، وهو الآخر خاتم أحمر بيضاوي الشكل يحمل بيانات التفتيش الصحي البيطري، ورقم وحدة الذبح، وصنف الحيوان مصدر اللحم.

وفيما يخص الصفقات العمومية، نبه إلى أن دفاتر التحملات الخاصة بها، يجب أن تشترط أن يكون مصدر اللحوم مجازر أو وحدات تقطيع معتمدة على الصعيد الصحي، تتوفر على نظام تتبع خاص بالحيوانات واللحوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Brahim
    منذ شهر واحد

    هادشي غير ف أحلام الوزير أما أغلب اللحوم ماكاين لا طابع لا كاشني!!!!؟؟؟