اقتصاد

إيرادات شركة “مناجم” تتراجع بنحو 22%.. والمجموعة تقدم الأسباب

كشفت النتائج السنوية لمجموعة “مناجم” عن تراجع إيرادات الشركة بنسبة بلغت 22% مقارنة بسنة 2022، لتصل إلى 7,508 مليار درهم نهاية العام المنصرم، ويعتبر انخفاض أسعار بيع المعادن من أبرز أسباب هذا التراجع.

وحسب بلاغ للمجموعة اضطلعت “العمق” على نسخة منه، فإن أسعار بيع بعض المعادن، مثل الكوبالت تراجعت بنسبة (-40٪)، والزنك بـ (-24٪)، والنحاس بـ (-8٪)، ناهيك عن انخفاض انخفاض أحجام الذهب المباعة، بسبب تعليق النشاط في السودان، وحدوث اضطرابات في عمليات منجم Tri-K في غينيا.

وبدوره عرف الفائض الخام من التشغيل للشركة تراجعا قيمته 954 مليون درهم مقارنة بسنة 2022، حيث بلغ حجم الفائض 2.395 مليار درهم مغربي سنة 2023، وهو ما يعزى بالأساس إلى تراجع أسعار بيع المعادن الأساسية بالإضافة إلى انخفاض أحجام الذهب المباعة، الإضافة إلى ذلك فإن تحسن الأداء التشغيلي لمنجم Imiter خفف من وطأة التراجع المسجل.

وبلغت الأرباح التشغيلية لـ “مناجم” المغربية 1.002 مليار درهم مغربي في عام 2023، ما يمثل انخفاضا قيمته 968 مليون درهم مغربي مقارنة بعام 2022، وسجل صافي الأرباح بدوره انخفاضا قيمته 233 مليون درهم مغربي، ما يعزى بالأساس إلى زيادة الديون، وفرق التحويلات المرتبط بانخفاض الدولار في نهاية العام.

وعليه فقد بلغ الربح الصافي للشركة ما مجموعه ة 514 مليون درهم مغربي نهاية 2023، وهو ما يمثل انخفاضا قيمته 1.100 مليار درهم درهم مغربي مقارنة بعام 2022، وذلك بسبب انخفاض الأرباح التشغيلية، وانخفاض النتيجة المالية، بالإضافة إلى انخفاض حصة المجموعة في نتائج الشركات المدرجة (LAMIKAL) بـ 252 مليون درهم مغربي، ما يعود بشكل أساسي إلى تراجع سعر الكوبالت.

وحسب المصدر ذاته فإن المجموعة حققت بعض الإنجازات خلال السنة الماضية ولعل أبرزها إحراز تقدم على مستوى بناء مشروع Tizert وفقا للجدول الزمني المحدد، بالإضافة إلى ذلك فقد تم إصدار جميع طلبات شراء المعدات الاستراتيجية، من تحقيق إنجاز هام في أعمال البنية التحتية العامة، بما في ذلك توصيل المياه والكهرباء، وتنفيذ باقي مكونات المشروع وفقًا لأهدافه.

وأشار بلاغ الشركة إلى إتمام صفقة الاستحواذ على الأصول في السنغال مع شركة IAM GOLD الكندية، مع بدء أعمال البناء في مشروع Boto، كما تم إصدار طلبات شراء المعدات الاستراتيجية للمصنع، وتحديث هندسة التفاصيل مع إحراز تقدم ملحوظ في البنية التحتية الأولية.

ومن أهم الأهداف المسطرة من قبل الشركة، حسب ما أكدته الوثيقة، استكمال بناء مشاريع Tizert و Boto و Sulfates de Cobalt، مع بدء الإنتاج التجاري في النصف الثاني من عام 2025، إضافة إلى الرغبة في تعزيز وتطوير كفاءة العمليات، مع الاستفادة من ارتفاع أسعار المعادن الثمينة.

وأضاف المصدر عينه أن الشركة تعتزم إطلاق عملية زيادة رأس المال بقيمة 3 مليار درهم مغربي، مع التأكيد على التزام المجموعة تجاه جميع أصحاب المصلحة على طول سلسلة القيمة، وتنفيذ إجراءات ملموسة لضمان صحة وسلامة الموظفين والمجتمعات المجاورة، وحماية البيئة، ودعم التنمية الاقتصادية للمجتمعات المحلية، علاوة على إقامة علاقات قوية مع الموردين والشركاء التجاريين.

وفيما يتعلق بتوزيع الأرباح قررت مجموعة مناجم توزيع أرباح بقيمة 30 درهمًا للسهم الواحد عن السنة المالية 2023 على الجمعية العامة العادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *