خارج الحدود

السنغال.. مرشح المعارضة يفوز بالانتخابات الرئاسية والائتلاف الحاكم يقر بالهزيمة

فاز مرشح المعارضة باسيرو ديوماي فاي بالانتخابات الرئاسية التي جرت في السنغال، إذ أظهرت نتائج رسمية أولية أن مرشح حزب “باستيف” المحظور يتجه لحسم المعركة من الجولة الأولى، فيما اقر الائتلاف الحاكم بالهزيمة.

وهنأ الرئيس السنغالي المنتهية ولايته، ماكي سال، الاثنين، باسيرو ديوماي فاي، بفوزه في الانتخابات الرئاسية وقال، في مدونة نشرت على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، “أنوه بحسن سير الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 24 مارس 2024، وأهنئ السيد باسيرو ديوماي فاي، الذي ت ظهر الاتجاهات أنه هو الفائز”، مضيفا أن الأمر يتعلق “بانتصار للديمقراطية السنغالية”.

وقد هنأ، مرشح الائتلاف الحاكم أمادو با، في وقت سابق اليوم، باسيرو ديوماي فاي، على “فوزه” في الانتخابات الرئاسية “منذ الجولة الأولى”.

وقال أمادو با، في بلاغ، إنه “في ضوء اتجاهات نتائج الانتخابات الرئاسية وفي انتظار الإعلان الرسمي، أهنئ الرئيس باسيرو ديوماي دياخار فاي على فوزه منذ الجولة الأولى”.

ويتوقع أن يتم الكشف عن النتائج الرسمية في وقت لاحق من هذا الأسبوع. وتتوفر اللجنة الوطنية للانتخابات على مهلة حتى يوم الجمعة لنشر النتائج الأولية، قبل المصادقة عليها من قبل المجلس الدستوري.

وهنأ معظم المرشحين للانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الأحد، باسيرو ديوماي فاي، الذي وضعته الاتجاهات الأولية في المقدمة بفارق واسع في نهاية الجولة الأولى.

وقال المرشح خليفة أباباكار سال، عمدة دكار السابق، في تدوينة على فيسبوك “أهنئ بحرارة باسيرو ديوماي دياخار فاي، الذي تضعه الاتجاهات في المقدمة بعد التصويت”.

من جانبها، قالت المرشحة الوحيدة، أنتا باباكار نجوم، في تدوينة على منصة “إكس”، “تهانينا للسيد باسيرو ديوماي فاي على فوزه الواضح”.

وهنأ ديثييه فال السيد فاي “على انتصاره الكبير، في ضوء الاتجاهات القوية الظاهرة عقب التصويت”. كما هنأ مرشح حزب “باستيف” كل من بابا جبريل فال، ومامادو لامين ديالو، وداودا ندياي، وعلي نغويل ندياي، وماليك كاكو، وموم بوي دياو.

يذكر أنه تم تعيين باسيرو ديوماي فاي، (44 عاما)، من قبل عثمان سونكو ليكون مرشح حزب “باستيف”، بعد إقصاء الأخير من السباق الرئاسي بتهمة التشهير.

وقد دعي أزيد من 7 ملايين ناخب مسجل في اللوائح الانتخابية للتصويت من أجل اختيار رئيس جديد للبلاد خلفا لماكي سال، من بين 17 مرشحا.

وسيصبح الفائز بهذه الانتخابات الرئيس الخامس للسنغال منذ استقلالها عام 1960. وقد تولى قيادة البلاد على التوالي، ليوبولد سيدار سنغور (1960-1980)، وعبدو ضيوف (1980-2000)، وعبدولاي واد (2000-2012)، وماكي سال (2012-2024).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *