خارج الحدود

رئيس الاتحاد الإفريقي يرحب بفوز بصيرو برئاسة السنغال.. ويصرح: فخر لكل إفريقيا

رحب رئيس الاتحاد الإفريقي، الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، بفوز بصيرو ديوماي فاي بالانتخابات الرئاسية السنغالية التي جرت يوم 24 مارس الجاري.

وقال محمد ولد الشيخ الغزواني في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع “إكس” إنه سعيد للغاية لأن السنغاليين صوتوا في مناخ من التهدئة والمسؤولية.

وقال أيضا: “إن هذا النموذج الراقي من الديمقراطية والتناوب السلمي لهو مصدر فخر لكل أفريقيا. خالص التهانئ للرئيس ماكي صال وللرئيس المنتخب بصيرو ديوماي فاي”.

وكان رئيس الاتحاد الإفريقي قد رحب في وقت سابق “بنهاية الأزمة السياسية في السنغال، بعد أن حدد الرئيس، ماكي سال، يوم 24 مارس الجاري موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية.

وكان الرئيس المنتهية ولايته، ، ماكي سال، قد قرر تأجيل الانتخابات الرئاسية وألغى في 3 فبراير المنصرم المرسوم الذي كان قد تمت بموجبه دعوة السنغاليين إلى صناديق الاقتراع في 25 فبراير 2024 لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وتراجع ماكي سال عن قراره بعد الاضطرابات التي شهدتها البلاد ليحدد موعد الانتخابات الرئاسية في 24 مارس 2024.

وأقر الائتلاف الحاكم في السنغال، أمس الاثنين، رسميا بفوز مرشح المعارضة بصيرو ديوماي فاي في انتخابات الرئاسة، بعد أن أظهرت نتائج رسمية أولية أن مرشح حزب “باستيف” المحظور يتجه لحسم المعركة من الجولة الأولى.

وقد هنأ الرئيس المنتهية ولايته ماكي سالي، ديوماي فاي على فوزه بالانتخابات من الجولة الأولى، واعتبر ذلك فوزا للديمقراطية السنغالية، كما أشاد بالأجواء التي جرى فيها الاقتراع.

وقبيل إعلان النتائج الرسمية الأولية، أقر مرشح الائتلاف الحاكم “أمادو فا” بالخسارة، في صورة تعكس تقليدا سياسيا ظل سائدا خلال ربع قرن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *