أخبار الساعة، أدب وفنون

جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة تكشف أنشطتها خلال 2024

أعلنت جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بمدينة خريبكة، عن أنشطتها الثقافية الخاصة ببرنامجها السنوي بما فيه الدورة 15 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي لسنة 2024.

وكشفت الجمعية في بلاغ، توصلت “العمق” بنسخة منه، أن هذه الأنشطة التي سيتم تنفيذها بتعاون مع إدارة الخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بالمدينة ذات طبيعة ثقافية عامة، وأخرى ذات طبيعة سينمائية، مشيرة إلى أن الهدف منها هو المساهمة والانخراط في تنشيط المدينة، والانفتاح على العديد من الفئات الثقافية المهتمة بأسئلة الثقافة عموماً، وأسئلة السينما الوثائقية بشكل خاص.

وأشارت إلى الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، يوم 6 أبريل 2024 بعد صلاة التراويح (التاسعة والنصف) بالخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة؛ احتفالية هذه السنة، ستكون عبارة عن تكريم رمزي للمرأة المغربية القروية، مصحوباً بندوة فكرية مفتوحة حول صورة المرأة القروية في الإبداع المغربي (في السينما والمسرح والرواية والشعر والتشكيل، الخ)، بمشاركة مجموعة من الباحثين والمبدعين.

وكشفت عن تخليد ذكرى المرحوم الدكتور باري عتيق رحمه الله (أحد أطباء المجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة سابقاً، وأحد مثقفي المدينة والفاعلين في المشهد التنظيمي السينمائي والاجتماعي.. بالمدينة)، وذلك يوم 2 ماي 2024 مساء انطلاقاً من الساعة السادسة مساء، بالخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، بحضور أفراد أسرته وأصدقائه، وفي مقدمتهم زوجة الراحل الدكتورة باري التي تم التنسيق معها.

وأشارت إلى تنظيم ندوة فكرية في موضوع: “خريبكة في السينما.. والسينما في خريبكة” بمشاركة باحثين من داخل وخارج المدينة خلال شهر يوليوز 2024، مع إمكانية جمع المداخلات ونشرها في كتاب إن توفرت بعض الإمكانيات.

ولفتت إلى لقاء مفتوح حول ماهية الفيلم الوثائقي (مع مخرج مختص في الوثائقي)، مع عرض بعض النماذج خلال شهر شتنبر 2024.

وستختم هذه الأنشطة الثقافية التي سطرتها الجمعية بتنظيم الدورة 15 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والتي سيحدد تاريخها لاحقاً في بلاغ رسمي في موقعه.

وأشار البلاغ، إلى أن الجمعية التي تأسست سنة 2008، هي مستقلة، وتمكنت إلى حد الآن من تنظيم أربع عشرة دورة سينمائية وثائقية دولية، وأنتجت فيلمين وثائقيين، وثلاثة إصدارات علمية جماعية، كما أنها عضو بالعديد من الفدراليات والجمعيات المهتمة بالسينما داخل وخارج أرض الوطن، ولها اتفاقيات شراكة وتعاون مع مجموعة من المهرجانات وطنياً ودولياُ.

ولفت ذات المصدر، إلى أن دورات المهرجان السابقة، كانت تدعم من طرف العديد من الشركاء، وعلى رأسهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخريبكة، والمجمع الشريف للفوسفاط بنفس المدينة، والمركز السينمائي المغربي بالرباط، وبتعاون مع العديد من المؤسسات المحلية كالجماعة الترابية لمدينة خريبكة، والخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *