أخبار الساعة، مجتمع

أساتذة معهد يحيون حفلا موسيقيا بـأكادير

احتضنت قاعة سينما صحراء بمدينة أكادير، أمس الأربعاء، حفلا موسيقيا أحياه أساتذة المعهد الموسيقي بمدينة الدشيرة الجهادية، وذلك في إطار فعاليات ليالي رمضان التي تنظمها الأوركسترا الأكاديمية للموسيقى التابعة للمديرية الجهوية للثقافة بجهة سوس ماسة.

وقد عرف الحفل مقطوعات موسيقية آلية كلاسيكية لأنطونيو فيفالدي وتوماس البينوني وموزارت وقطع عربية وتركية ومغربية تم تناولها على أرضية البحث الموسيقي على مستوى الهارمونية بين الآلات الموسيقية وتوزيع الأدوار.

وقال عمر أبوكاض، وهو أحد أساتذة المعهد، إن هذه التجربة الموسيقية تسعى للبحث عن مساحات جمالية ممكنة لآلات شرقية كآلة العود بماهي آلة تملك القدرة في استنطاق النصوص الموسيقية على إختلاف هوياتها وحفر مسالك تأويلية داخلها كاشفة ما تستطيع تقديمه من أثر جمالي يرفض الإذعان لكل أشكال التنميط والنمذجة، وفق تعبيره.

وقال أيضا في تصريح لجريدة “العمق” إن هذه الباقة من المقطوعات التي تمت بقيادة وإشراف مدير المعهد والمايسترو عبد الغني الفيلالي أنجزت بتصور جديد وقالب مختلف.

وقال أيضا إن هذا كله يأتي في سياق المهام الوظيفية الملقاة على عاتق أساتذة المعهد و إدارته من أجل بناء فعل موسيقي متقدم على المستويين البيداغوجي التعليمي والفني يرقى بتعلمات الطلبة ويكرس ذوقا موسيقيا راقيا يخدم سياق التعليم الفني بالمغرب.

يذكر أن المعهد افتتح سنة 2020 بالمركب الثقافي محمد بوجناح بمدينة الدشيرة الجهادية يتم فيه تعلم اللغة الموسيقية والعزف على مختلف الآلات، ويهدف إلى تكوين وإعداد موسيقيين من كافة الفئات العمرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *