أدب وفنون

روح المسناوي تخييم على افتتاح الدورة 10 من مهرجان المرأة بسلا

ضمن أبرز فقرات افتتاح الدورة العاشرة لمهرجان سينما المرأة بسلا اليوم الجمعة، تكريم روح الراحل المبدع والباحث والناقد مصطفى المسناوي، بالإضافة إلى الفنانة المصرية إلهام شاهين.

وخيمت روح الفقيد الكبير المسناوي على حفل الافتتاح، حيث تم عرض شريط، استحضر روح الكاتب المسناوي، تحت عنوان “مصطفى المسناوي: الرجل المتفائل”، والذي شهد مداخلات لعدد من الإعلاميين والفنانين والنقاد والمخرجين، من مغاربة ومصريين في حق الفقيد، بالإضافة إلى عائلة المرحوم، حيث أجمعوا على طيبته، وثقافته في الإبداعات القصصية والفنية والسينمائية وتجاربه في هذا المجال.

كما اعتبر المتدخلون، أن الراحل، من مؤسسي القصة المغربية الحديثة والحداثية والفكر المتفتح، ومولوعا وشغوفا بالسينما، وكيفية قراء النص السينمائي، وحضوره القوي في التظاهرات السينمائية، وكذا مرجعياته الثقافية، والفكرية.

وقدم منظموا الحفل، درعا تكريميا للراحل، حيث تسلمته حرمه ليلى جمال، وابنه وليد المسناوي.

ومن جهة أخرى، كرم المهرجان الفنانة المصرية إلهام شاهين، التي شكرت الساهرين على المهرجان “لهذه الالتفاتة”، معتبرة أن المغرب بلدها الثاني الذي يتميز بحضارات متنوعة، وحفاوة الاستقبال.

 ومن الفنانات اللواتي سيمثلن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة وكذا الأفلام الوثائقية، كل من الفنانة المصرية رانيا يوسف، والممثلة المغربية نفيسة بن شهدة، والممثلة المغربية هدى ابراهيم، والفنانة المغربية أمال التمار، والكاتبة المغربية فاطمة الأيوبي.