مجتمع

تصنيف حديث يبوئ “القاضي عياض” صدارة الجامعات المغاربية من حيث التأثير الخارجي

تصدرت جامعة القاضي عياض بمراكش ترتيب الجامعات المغاربية والوطنية في أحدث تصنيفات لمركز “Webmometrics” المختص في تصنيف الجامعات الدولية، باحتلالها الرتبة 26 إفريقيا.

ويعتمد المركز المذكور، على مؤشرات دقيقة وعلمية تأخذ بعين الاعتبار الجودة والانفتاح والتميز، وأيضا التأثير الداخلي والخارجي. ويخص هذا التصنيف الجديد الربع الأول من سنة 2024 الجارية.

وبحسب شبكة الترتيب الذي أعلن عنه مركز Webmometrics، فإن جامعة القاضي عياض تصدرت جامعات منطقة شمال افريقيا، وذلك باحتلالها الرتبة 26 إفريقيا بعد جامعة طانطا المصرية، فيما احتلت الجزائر الرتبة الثانية مغاربيا بوقوعها في الرتبة 67 افريقيا.

وعلى الصعيد الوطني، تصدرت جامعة القاضي عياض بحسب التصنيف ذاته المركز التصنيفي الجامعات المغربية، تليها في الرتبة الثانية جامعة الحسن الثاني (الرتبة 48 افريقيا) وجامعة محمد السادس بولتكنيك في الرتبة الثالثة (الرتبة 49 افريقيا).

وعربيا تصدرت القاضي عياض الجامعات المغربية بوقوعها في الرتبة 31 متبوعة بجامعة محمد الخامس بالرباط في الرتبة 41 وجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء في الرتبة 67.

ودوليا، حلت جامعة مراكش في الرتبة 1301، فيما جامعة محمد الخامس الرتبة 1536 وجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء 1917.

وبخصوص مؤشر التأثيرين الداخلي والخارجي باعتباره أحد مرتكزات تقويم أداء المؤسسات الجامعية المعتمد لدى Webometrics الدولية، فقد تصدرت جامعة القاضي عياض الجامعات المغربية، حيث حلت في الرتبة 3049 متقدمة عن جامعة محمد الخامس التي جاءت في الرتبة 6811، وهو ذات الشيء في مؤشري الانفتاح والتميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *