سياسة

تبون يعترف بأن حل نزاع الصحراء يحتاج للعقل وليس التهديد والقوة

اعترف الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الذي يدعم نظامه العسكري منذ عقود مليشيات البوليساريو بالأسلحة والتدريب والمساعدات المالية والغذاء دون انقطاع، بأن حل النزاع حول الصحراء، “يحتاج للعقل وليس التهديد والقوة”.

وفي خرجة إعلامية جديدة، حاول الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إقحام الجامعة العربية في النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، حيث قال: “ليس هناك أي قرار من الجامعة حول سيادة المغرب على الصحراء”.

وأضاف تبون في لقاء صحفي، أمس السبت، عند سؤاله عن النزاع حول الصحراء، قائلا: “لا أريد التعليق، لأنه أعتقد أن تشرذم الدول العربية يكفي، لا داعي لصب الزيت فوق النار أو زيادة الطين بلة”، مضيفا أنه “ليس هناك قرار للجامعة العربية يخص الصحراء الغربية”، وفق تعبيره.

وأوضح الرئيس الجزائري، أن القرار الذي اتخذته الجامعة العربية سنة 1960 بشأن ضم موريتانيا إلى المغرب “لانحاسب عليه، لأننا نحن آنذاك لازلنا تحت وطأة الاستعمار”، مضيفا أن “قضية الصحراء، قضية عادلة وموجودة على طاولة تصفية الاستعمار في الأمم المتحدة، وستصل إلى حل”.

واعتبر المتحدث، أن هذه القضية غير موجهة “لا ضد الأشقاء المغاربة.. هي قضية تصفية استعمار وسيتم حلها”، مشيرا إلى أنه “لو نستعمل العقل عوض التهديد والقوة سنجد حلا”، قبل أن يقر بأن الحل يكمن في استخدام العقل وليس القوة والتهديد.

وفي رده على سؤال بخصوص “التصرفات العدائية لبلد عربي شقيق ضد الجزائر”، في إشارة للمغرب، صرح تبون قائلا: “نحن في رمضان، وكل الأشقاء يشاهدون على أننا لم نسلك طريق العنف بعد”، مضيفا أن “هؤلاء نعتبرهم دائما أشقاء ونطلب لهم الهداية، إن شاء الله ربي يهديهم”.

وعاد تبون لإطلاق اتهامات ضد المغرب زاعما بأنه “يخصص المال من أجل التخريب والفتنة”، مضيفا أن “تصرفاتهم غير منطقية، ويبدو أنهم أخذتهم العزة بالإثم”، وفق تعبيره، قبل أن يستطرد قائلا: “نحن لن نكون له مصدر أي أذى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رشيد مغاربي
    منذ شهر واحد

    البلد المقصود باستعمال المال هو الامارات وليس المغرب المرجو تصحيح الفهم

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    اذا كنت فعلا لا تريد لنا الاذى فكف يدك ومالك ولسانك عن دعم البوليزاريو . اما المغرب فقد حكم العقل منذ بداية النزاع الذي افتعلتموه لو كان المغرب يريد رد الصاع صاعين لقام بتجنيد القبايل وازواد بالسلاح كما فعلتم ولازلتم تفعلون مع البوليزاريو . ولكن الله ينصر من ينصره وهو العزيز الحكبم اذا اراد شيءا يقول له كن فيكون . فاترك النفاق وعامل المغرب معاملة حسنة تجد العجاب في المقابل وستستغرب وتندم على انك ساهمت بدورك في احماء فتيل النزاع على غرار الذين سبقوك من الرؤساء والحكومات والتفت الى شعبك والتفت الى دينك والتفت الى ايمانك واستعذ بالله من الشيطان الرجيم وارحم ترحم وادفع بالحسنة عوض السيءة وعامل الجار بحسن الخلق ولا تنسى الله . ولست جاهلا او اميا حتى يستعصي عليك الامر فالحساب عند الله اشد واشد مما تتصوره . ولدت بالفطرة غير انك غيرتها وستلقى الاخرة بعمل اهل النار ان لم تستعذ بالله وتنهى المنكر.