مجتمع

معتقلون إسلاميون سابقون يطالبون بجبر الضرر والتعويض عن سنوات السجن

قرر مجموعة من المعتقلين الاسلاميين السابقين في قضايا الإرهاب، تأسيس تنسيقية تهتم بالدفاع عن هذه الفئة، قصد إدماجهم اجتماعيا وتأهيلهم صحيا بعد سنوات طوال قضوها في السجون، وذلك في ظل ما اعتبره “غيابا لظروف الإقامة الإنسانية داخل السجون” و”التعرض للتعذيب والمعاملة القاسية”.

وتهدف هذه التنسيقية التي تحمل اسم “التنسيقية المغربية لقدماء المعتقلين الإسلاميين” إلى المطالبة بجبر الضرر المادي والمعنوي جراء ما تعرض له المعتقلون الإسلاميون من إنتهاكات لحقوقهم، والإدماج في سوق الشغل، وضمان التطبيب للحالات التي ترتب عليها أزمات نفسية وعضوية جراء هذا الإعتقال.

في هذا الإطار، أشار المنسق العام للتنسيقية المغربية لقدماء المعتقلين الإسلاميين، كريم مصطفى، إلى أن فكرة تأسيس التنسيقية ليست وليدة اليوم، بل هي مشروع ضخم، حيث سبق لعدد من المعتقلين السابقين أن حاولوا تأسيس إطار يجمعهم، إلا أنهم تراجعوا فيما بعد لأسباب تعتبر سرية بالنسبة لهم، بحسب تعبيره.

وأضاف كريم ضمن تصريح لجريدة “العمق”، أن هناك تنسيقية تأسست في سوس تحت مسمى “لجنة المعتقلين الإسلاميين”، إلا أن حدود اشتغالها لا يتجاوز جهة سوس ماسة، ورغم ذلك، فيحسب لهم أنهم أول من اهتم بمسألة جبر الضرر، مشيرا إلى أنهم ارتأوا تأسيس إطار يضم جميع المعتقلين الاسلاميين السابقين بالمغرب.

ويرفض كريم ورفاقه بالتنسيقية الأوصاف التي تطلق عليهم من قبيل “السلفية الجهادية” أو “الإرهابيين”، مؤكدا أن اسمهم الحقيقي هو “المعتقلين الاسلاميين المغاربة”، مضيفا أن “هذه الشريحة مظلومة وأبرياء وأهدافهم مشروعة ومن يرى نفسه مظلوما وبريئا فيحق له أن يطالب بنفس مطالب التنسيقية”.

واعتبر المتحدث، أن مطالبهم “جد بسيطة”، و”نريد فيط حقنا في العيش الكريم والتعايش والانسجام التام في بلدنا الأمين”، مشيرا إلى أن التنسيقية ستعد ملفا مطلبيا لكل معتقل سابق “حسب شكله ونوعه”، وفق تعبيره.

وسجل المعتقل الإسلامي السابق، أن التنسيقية تضم معتقلين سابقين من تجاوزت مدة محكوميته 16 سنة، وحتى من قضى فقط سنتين، مطالبا بتعويض كل هؤلاء لأنهم “أبرياء” حتى ولو قضوا بضعة أشهر في السجون، مادام لم يثبت في حقهم أي جرم نهائيا، خصوصا وأن فترة اعتقالهم تترتب عنها محن لعوائلهم وضياع وتشرد.

وأشار المنسق الوطني لتنسيقية المعتقلين الاسلاميين السابقين إلى أن عشرات المعتقلين السابقين يلتحقون بالتنسيقية منذ الأسبوع الأول من تأسيسها، مشيرا إلى أن التنسيقية ستظل في تواصل مع الرأي العام حول أي جديد عبر البيانات واللقاءات الصحفية والندوات والوقفات وغيرها من الطرق المشروعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Dghoghi
    منذ 4 أسابيع

    ها ي هاي هاي.. جبر الضرر من انتم .. حتى تطالبون جير الضرر فلوس الشعب لا ياخدها من كان يخطط لنشر التشدد والتطرف وخدمة اجنده ايران وغيرها من الطوائف والمذاهب... فالمغاربة مسلمين متفتحين كما كان اجدادنا ... مكتحشموس تريد اموال عمومية ديال الشعب....