أخبار الساعة، اقتصاد

الأفوكادو المغربية تدخل السوق الجورجية وتنال إعجاب المستهلكين

عملت المملكة المغربية على تسليم أول شحنة فاكهة الأفوكادو نوع “Hass” إلى جورجيا، وهو ما يمكن اعتباره حدثا استثنائيا كون أنها الدفعة الأولى لهذا النوع غير المعتاد لدى المستهلك الجرجي، لكن تم توفيره بكميات كبيرة وسعر معقول قدر بـ 4.8 دولار أمريكي للكيلوغرام الواحد.

وحسب ما أكده خبير السوق الدولي للخضر والفواكه، فيدير ريبالكو، فإن هذا الأمر جذب انتباه المستهلكين المحليين، كون أن سعر الأفوكادو للبيع بالتجزئة في جورجيا يتراوح عادة بين 6.5 و 7 دولارات أمريكية للكيلوغرام السعر المعروض كان مغريًا للغاية، وأضاف المختص أن الأفوكادو التركية تباع بنفس السعر الذي تم عرضه من قبل المغرب.

وأوضح موقع East Fruit أنه تم توريد الأفوكادو الناضج من صنف “Hass” الممتاز من المغرب إلى جورجيا وتم بيعه بسعر أرخص من الأفوكادو الأخضر من صنف Fuerte من تركيا.

واعتبر المصدر ذاته أن المستهلكين الجورجيين ليسوا على دراية كبيرة بعد بالأفوكادو، لذلك يعتقدون خطأً أن اللون الداكن للأفوكادو هو علامة على أنه نضج أكثر من اللازم ولم يعد صالحًا للاستهلاك، وبالتالي فإنهم يفضلون الاستمرار في تناول الفاكهة الخضراء غير الناضجة، وهو ما لا يسمح لهم بتقدير طعم الأفوكادو بشكل كامل، إلا أن الإمدادات الجديدة من المغرب، من الممكن أن تساعد للتغلب على هذا الفهم الخاطئ.

جدير بالذكر أنه في مايو وأغسطس 2023، قامت شركة Eximcrop بأولى عمليات التسليم المباشرة للأفوكادو من كينيا إلى جورجيا، مما سمح أيضًا بخفض الأسعار وجذب انتباه المستهلكين إلى هذا القطاع.

وللإشارة فقد زادت واردات جورجيا من الأفوكادو بنسبة 80%، وتجاوز حجم الاستيراد 1500 طن لأول مرة، وعلى هذا الأساس حاولت الشركات المحلية زراعة الأفوكادو في جورجيا، لكن تبين أنه مستحيل بسبب برودة الشتاء الشديدة لهذه المحاصيل المحبة للحرارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *