مجتمع

الحكومة تتدارس إمكانية منح عطلة استثنائية في عيد الفطر

راسلت الوزيرة المنتدبة المكلفة بإصلاح الإدارة والانتقال الرقمي، غيثة مزور، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قصد منح عطلة استثنائية بمناسبة عيد الفطر المبارك 2024، مدتها ثلاثة أيام بدل يومين.

وحسب مضمون مراسلة مزور التي اطلعت عليها جريدة “العمق”، فإن مقترحها، جاء بناء على توقع أن يحل عيد الفطر هذه السنة إما يوم الأربعاء 10 أبريل أو يوم الخميس 11 أبريل 2024، ولأنه لا يمكن معرفة يوم العيد إلا بعد مغرب يوم الثلاثاء 29 رمضان، مما سيطرح بعض الصعوبات أمام الموظفين الراغبين في السفر لقضاء عطلة العيد خارج مدن عملهم.

المقترح جاء لـ”لتفادي هذا الارتباك، وبغية التخفيف من ذروة التنقل عبر الطرق على مختلف محاور شبكة الطرق الوطنية، وقصد تمكين المواطنين من قضاء عطلة عيد الفطر في ظروف ملاءمة”.

وطرحت وزيرة إصلاح الإدارة إمكانية “أن تمتد عطلة عيد الفطر المبارك لهذه السنة ثلاثة أيام عوض يومين، وذلك بإسناد يوم عطلة استثنائية إما يوم الأربعاء 10 أبريل إذا صادف هذا اليوم الثلاثين من رمضان ويوم الجمعة 12 أبريل إذا صادف هذا اليوم الثالث من شوال”.

وقد استندت الوزيرة إلى المرسوم رقم 2.05916 الصادر في 13 من جمادى الآخرة 1426 (20) يوليو (2005) بتحديد أيام ومواقيت العمل بإدارات الدولة والجماعات الترابية كما تم تتميمه وتغييره بالمرسوم رقم 4000-10-2 بتاريخ 29 من صفر 1440 (3) نوفمبر (2018)، ولا سيما المادة الثانية منه التي تنص على إمكانية تعطيل العمل لمدة محددة بصفة استثنائية كلما دعت الضرورة إلى ذلك بإدارات الدولة والجماعات الترابية بقرار رئيس الحكومة.

وأشارت الوثيقة إلى منح رخص استثنائية في ست مناسبات دينية سابقة، آخرها كانت بمناسبة عيد الفطر 2023، حيث تم تعطيل العمل بإدارات الدولة والجماعات الترابية يوم الاثنين 21 أبريل 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Nizar
    منذ أسبوعين

    خبر جميل ومفرح وتشكر عليه الوزيرة وعلى المركزيات النقابية مطالبة ان يكون العيد الديني ثلاثة ايام بدل من يومين ويدرج بمرسوم تفاديا الى هده السنيوراهات مستقبلا مرة أخرى شكرا الوزيرة على هدا الاهتمام بالموظفين