اقتصاد

مطار محمد الخامس على موعد مع إعادة هيكلة كبرى استعدادا لمونديال 2030

فاز مكتب “Ineco” الإسباني، المتخصص في الاستشارات والتخطيط للمشاريع الكبرى، بالمناقصة التي أطلقها المكتب الوطني للمطارات (ONDA)، والمتعلقة بإجراء دراسة لتطوير البنيات التحتية لمطار الدار البيضاء، محمد الخامس، وتحويله إلى بنية تحتية حديثة ومتطورة تلبي احتياجات شركات الطيران والمسافرين على المدى الطويل.

بعد إطلاق مناقصة دولية عام 2023، عهد المكتب الوطني للمطارات (ONDA) إلى مكتب Ineco الإسباني، المتخصص في الاستشارات والتخطيط للمشاريع الكبرى، بإجراء دراسة تهدف إلى تحويل أول مطار في المغرب إلى بنية تحتية حديثة وقابلة للتطوير، تلبي احتياجات شركات الطيران والمسافرين على المدى المتوسط ​​والطويل.

وحسب ما توصلت به جريدة “العمق”، من مصادر مطلعة فإن الدراسة المزمع القيام بها، تتماشى وأهداف النموذج التنموي الجديد للمغرب، وذلك بغية الارتقاء بالمملكة إلى مصاف الدول التي تحتل الثلث الأول من التصنيفات العالمية بحلول سنة 2035، مع الرغبة في جعل مطار الدار البيضاء محمد الخامس، مطارا عالميا يستجيب لأعلى المعايير الدولية وتعزيز مكانته كمحور مرجعي للربط الجوي في إفريقيا ” HUB “، وتمكينه من مواكبة الاستحقاقات المقبلة للمغرب، سيما تنظيم كأس العالم سنة 2030 وجعله ضمن أفضل 100 مطار في العالم.

وتشمل الدراسة ثلاث مهام رئيسية، أولها إعداد توقعات حركة النقل الجوي، جمع سياسات تطوير القطاعات المرتبطة بحركة النقل الجوي، تقييم القدرات الاستيعابية الحالية للمطار وتحديد تدابير التحسين على المدى القصير.

وثاني هدف يتمثل أساسا في اقتراح مخططات وسيناريوهات التطوير، بالإضافة إلى تحديد المراحل انطلاقا من الوضع الحالي إلى غاية إنجاز السيناريوهات المقترحة، وأخيرا إعداد البرنامج الوظيفي للمشروع، تحديد الاحتياجات من حيث الموارد والمساحات، دمج التكنولوجيات الجديدة ومبادئ الاستدامة، بالإضافة إلى تقدير مبلغ الاستثمار اللازم.

وحسب مصادر “العمق” فإن الدراسة تهدف إلى تقديم المخطط العام لسيناريو التطوير المتخذ وكذا المخططات الوظيفية التفصيلية، وتحديد جدول التنفيذ، مع مراعاة مبادئ التنمية المستدامة وأحدث التقنيات العالمية المستخدمة على مستوى المطارات، مع تقدير مبلغ الاستثمار اللازم لإنجاز المشروع.

جدير بالذكر أن وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، ترأس يوم الثلاثاء 5 مارس 2024 بالرباط، اجتماعا لإطلاق دراسة تطوير البنيات التحتية لمطار الدار البيضاء محمد الخامس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Naoum Yassine
    منذ شهرين

    Il m'est agréable de ma adresser avotre bien vouloir m'octroyer un poste d'emploi j'ai titulaire d'un baccalauréat utide universitaire diplôme informatique gestion expérience professionnelle dans l'attente d'une réponse salutations tel 0770536643personnes bien honorer dans le but de