اقتصاد

SDX Energy تبدأ حفر بئر نفطي جديد قرب القنيطرة

أعلنت شركة النفط والغاز البريطانية، “SDX Energy” اليوم الأربعاء، عن بدء عملية الحفر في بئر بني مالك-2 (BMK-2) في حوض الواليدية، بالقرب من القنيطرة، وذلك على عمق حوالي 1470 مترًا، كما أن هذا البئر يقع على بعد حوالي 1.5 كيلومتر من بئر BMK-1 المكتشفة.

وحسب بلاغ للشركة اطلعت عليه “العمق” فإن هذه العملية تأتي كجزء من حملة الحفر الجارية في المملكة، بعد نجاح بئر KSR-21 الذي تم حفره في شتنبر الماضي، والذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في القريب العاجل.

وأكدت “SDX Energy” أنه في حال تحقيق نتائج إيجابية بعد الحفر، سيتم العمل على ربط بئر BMK-2 بعملية الإنتاج في أقرب وقت ممكن، وذلك لاستكمال الإنتاج الحالي، وتوفير الغاز بشكل خاص لشركة Citic Dicastal، أكبر عملاء الشركة بالمغرب، كما للأخير طلب فوري ومتزايد على غاز SDX.

وأضاف المصدر ذاته، أن الشركة تعد المنتج المستقل الوحيد للغاز، إذ تسيطر على 75% ، كما لديها طموحات لتصبح منتجًا رئيسيًا للغاز وتعمل بشكل وثيق مع شريكها المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (“ONHYM”) على جميع جوانب التطوير والإنتاج، كما يتم بيع الغاز من آبار SDX إلى العديد من الشركات المستفيدة في المنطقة الصناعية بالقنيطرة.

جدير بالذكر أنه في يناير الماضي أعلنت شركة SDX Energy عن دفعة مسبقة ثانية بقيمة 2.1 مليون دولار من شركة “DMA”، التابعة لمجموعة Citic Dicastal الصينية، وذلك بهدف تسلم الغاز في الربع الأول من عام 2024، بنفس شروط الدفعة المقدمة التي تم إبرامها في الربع الرابع من عام 2023. وأشارت شركة النفط والغاز البريطانية إلى أنها تعمل مع Citic Dicastal على اتفاقية دفعة مقدمة طويلة الأجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • القادري
    منذ 4 أسابيع

    تعبنا من كذب الشركات ومعها علماء الصحافة المغرببة الذين ينقلون أي كذبة الى المغاربة عن قرب انتاج الغاز والبنرول السبب ان ان الشركات تروم من خلال اخبارها زيادة وزنها في البورصة والصحافة تتبعها كالقطيع وراء النعجة الهرمة